وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخارجية: جهود متواصلة لاستصدار قرار أممي يلزم بوقف الاستيطان

نشر بتاريخ: 18/09/2016 ( آخر تحديث: 18/09/2016 الساعة: 13:37 )
الخارجية: جهود متواصلة لاستصدار قرار أممي يلزم بوقف الاستيطان
رام الله- معا- قالت وزارة الخارجية انها ستواصل تنسيق تحركاتها السياسية والدبلوماسية مع العرب والاصدقاء في العالم والدول كافة، لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يلزم اسرائيل بوقف الاستيطان فورا.

وأدانت الوزارة قرار بلدية الإحتلال المصادق على اقامة 450 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة جيلو جنوب القدس، من أصل 900 وحدة سكنية ينوي الإحتلال اقامتها بهدف توسيع هذه المستوطنة الجاثمة على أراضي المواطنين الفلسطينيين، والتي تفصل القدس المحتلة عن محيطها الفلسطيني جنوب الضفة. 

ودانت الوزارة المحاولات التي يقودها أركان اليمين في اسرائيل، بهدف "شرعنة" البؤر الاستيطانية والمستوطنات، وفي مقدمتها مستوطنة "عمونة"، التي اقيمت على أراض فلسطينية خاصة، بدعم الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة.


وبينت الوزارة أن حكومة الإحتلال تسعى الى تمرير قانون يفرض على الفلسطينيين تلقي تعويضات عن أراضيهم التي يتم مصادرتها بقوة الإحتلال لأغراض استيطانية، وهي وسيلة جديدة يحاول الإحتلال اللجوء اليها لسرقة الأرض الفلسطينية والإستيلاء على المزيد منها.

وأوضحت الوزارة في بيان لها وصل معا، أنه بات مطلوبا من المجتمع الدولي، أكثر من أي وقت مضى، الخروج عن صمته وعدم الإكتفاء ببيانات الإدانة لهذا التغول الاستيطاني غير المسبوق، الذي يهدف بشكل علني الى تدمير ما تبقى من حل الدولتين وفرص إحياء عملية السلام، خاصة في ظل التصريحات والمواقف التي يطلقها أركان اليمين الحاكم في اسرائيل، والتي تستهتر بشكل يومي بالإدانات الدولية والجهود الرامية لاحياء المفاوضات بين الجانبين.

وأضاف أن آخر هذه التصريحات، التعليمات التي أصدرها وزير الحرب الاسرائيلي "افيغدور ليبرمان"، بمقاطعة مبعوث الأمم المتحدة الى الشرق الأوسط "نيكولاي ملادينوف"، في أعقاب الانتقادات الشديدة التي وجهها "ملادينوف" لدولة الإحتلال في كل ما يتعلق بالبناء الاستيطاني والتعامل مع الفلسطينيين.