وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بتمويل من الاتحاد الاوروبي- اطلاق دليل التنوع الحيوي

نشر بتاريخ: 21/09/2016 ( آخر تحديث: 21/09/2016 الساعة: 15:00 )
بتمويل من الاتحاد الاوروبي- اطلاق دليل التنوع الحيوي
رام الله- معا- أطلقت وزارة الزراعة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" اليوم الأربعاء، الدليل التدريبي حول التنوع الحيوي الزراعي في فلسطين.
جاء ذلك خلال حفل حضره وكيل وزارة الزراعة عبدالله لحلوح، وايناس مرجية مديرة برامج هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، وكرستيل لوكاس من الإتحاد الأوروبي.
ورحب وكيل وزارة الزراعة بالحضور، مشيدا بالشراكة الإستراتيجية القائمة ما بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة ووزارة الزراعة، مؤكدا على أن اطلاق هذا الدليل يأتي ضمن خطة وزارة الزراعة الهادفة الى تعزيز ورفع قدرات كادر وزارة الزراعة الفلسطينية لتمكين المزارعات والمزارعين في قطاع الزراعة بشقيها النباتي والحيواني باعتبارها من أهم القطاعات الإنتاجية في فلسطين.
وأضاف أن التنوع الحيوي يعتبر أحد المصادر الطبيعية ذو القيمة العالية كمصدر للغذاء و الدواء بمكوناته الحيوية والفيزيائية وما يوفره البحث العلمي الحديث من تطبيقات وتكنولوجيا زراعية هامة في إحداث تنمية زراعية فلسطينية مستدامة، وبخاصة زيادة معرفة المزارعات بماهية التنوع الحيوي الذي من خلاله سيتم تحسين وتعزيز دور المرأة الريفية في القطاع الزراعي ليخرج من الإطار النمطي الى الإطار الإنتاجي والمجتمعي، ما يؤثر ايجابا على واقعها الإقتصادي.
وتحدثت مرجية عن أهمية هذا الدليل ضمن الأولوليات الإستراتيجية التي تنفذها هيئة الأمم المتحدة للمرأة لتمكين المرأة اقتصاديا، وأضافت أن هذا الدليل التدريبي تم اعداده وفقا للنهج التشاركي ضمن برنامج قفزة النساء للأمام، الذي تنفذه هيئة الأمم المتحدة للمرأة بتمويل من الإتحاد الأوروبي.
وبينت أنه تم اعداد هذا الدليل ليكون مستجيبا لاحتياجات النساء والرجال العاملين في القطاع الزراعي، ليكون سهل الاستخدام ويتلاءم مع مستوى واحتياجات الفئات المستهدفة، ما يساهم في خلق وتوفير مشاريع زراعية مبتكرة ومدرة للدخل، لتحسين الظروف المعيشية للمزارع والمزارعة على المستوى الإجتماعي والإقتصادي.
وقدم معد الدليل المستشار مازن غنام عرضا حول الدليل ومحتوياته، واختتم الحفل بالرد على الأسئلة واخذ الإقتراحات والتوصيات.
ويذكر أن هيئة الأمم المتحدة للمرأة ستقوم بنشر هذا الدليل وتعميمه من خلال وزارة الزراعة و"فاو" في مختلف المحافظات، لجميع الأفراد والجمعيات والمؤسسات العاملة في هذا المجال.