وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قسم الصحة المدرسية في مديرية تربية نابلس يبدأ بتنفيذ جملة من الفعاليات لزيادة جاهزية الكادر التربوي

نشر بتاريخ: 02/12/2007 ( آخر تحديث: 02/12/2007 الساعة: 14:17 )
نابلس - معا - بادر قسم الصحة المدرسية بالاتصال بمؤسسات المجتمع المحلي العاملة في المجال الصحي، لتكثيف العمل على محور التثقيف والتعزيز الصحي الموجه للطلبة والكادر التربوي في مدارس المحافظة.

وفد توجت هذه الاتصالات بالتنسيق لعقد دورة إسعاف أولي بموضوعات الإسعاف النظرية والمهارات العملية، وذلك بالتعاون مع جمعية إتحاد لجان العمل الصحي في مدينة نابلس.

وذكر قسم الصحة ان هذه الخطوة تأتي انسجاماً مع سياسة وزارة التربية والتعليم العالي الهادفة لرفع مستوى وعي الكادر التربوي بموضوعات ومحاور عمل الصحة المدرسية ومهارات الإسعاف الأولي، وتنفيذاً لتوجيهات مديرة التربية والتعليم في المحافظة (الأستاذة سحر عكوب) الموصية بضرورة إعداد كادر تربوي قادر على التعامل مع الحالات والظروف الطارئة التي قد تواجه طلبتنا في مدارسهم، خاصة بعد ملاحظة تزايداً مضطرداً في عدد حالات الإصابة من بين الطلبة والتي ترد لقسم الصحة المدرسية من المدارس، منها ذات العلاقة بإصابات الملاعب وحالات عنف الطلبة أو حوادث السير.

في هذا الإطار قامت جمعية لجان العمل الصحي بانتداب الدكتور ابراهيم صوالحة لتنفيذ دورة إسعاف أولي لعدد من الكادر التربوي يضم منسقين/آت اللجان الصحية المدرسية ومسئولي/آت الكشافة في 40 مدرسة من مدارس مدينة نابلس.

انطلقت الفعالية بافتتاح الدورة تحت رعاية مديرة التربية والتعليم الأستاذة سحر عكوب، وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الاثنين الموافق 19/11/2007 في قاعة مدرسة ظافر المصري الأساسية للبنات بحضور رئيسة قسم الصحة المدرسية ومشرف الكشافة وعدد من موظفي المديرية. هذا ومن المخطط أن تستمر الدورة لعشرة لقاءات بواقع لقاء/أسبوع، على أن تستمر لمدة شهرين ونصف.

حول انطباعات المشاركين بالدورة، لاقت هذه الدورة في يومها الأول استحسان الفئة المستهدفة حيث أوصوا بضرورة تفعيل وتعزيز مثل هذه الفعاليات بهدف الوصول لتعزيز كادر صحي مهني في المدارس بعد تلقيه الدورات والمهارات اللازمة لإعداد هذا الكادر.

بتوجيهات من مديرة التربية والتعليم الأستاذة سحر عكوب:
قسم الصحة المدرسية في مديرية تربية نابلس وإطفائية نابلس ينفذان جملة من دورات الإخلاء والإطفاء في عدد من مدارس المدينة

ضمن سياسة مديرية التربية والتعليم وبتوجيهات من مديرة التربية في محافظة نابلس - الأستاذة سحر عكوب-، عقد قسم الصحة المدرسية في المديرية اجتماعاً تنسيقياً وتشاورياً مع إطفائية بلدية نابلس، وذلك بهدف التنسيق للبدء بتنفيذ خطة القسم ذات العلاقة بتكثيف العمل على المحور الخاص بدورات الإطفاء والإخلاء المنوي تنفيذها في عدد من مدارس المحافظة.

عقد الاجتماع في مكتب النواب في مديرية التربية والتعليم صبيحة يوم الخميس الموافق 22/11/2007، بحضور الأستاذة أسماء الشولي رئيسة قسم الصحة المدرسية في المديرية والأستاذان جمال بغدادي وعصام سليم ممثلين عن إطفائية بلدية نابلس، توج الاجتماع بالإعلان عن انطلاق فعاليات مشتركة لتنفيذ دورات إخلاء وإطفاء في 20 مدرسة من مدارس مدينة نابلس، ستستهدف هذه الدورات أعضاء اللجان الصحية ولجان الطوارئ في المدارس المشاركة، في نهاية الاجتماع تم اعتماد قائمة بالمدارس المستهدفة ووضع خطة مشتركة للبدء بالتنفيذ، الذي من المتوقع أن يبدأ مع بداية شهر كانون أول من العام الدراسي الحالي 2007/2008.

في نفس الإطار، تم التنسيق بين قسم الصحة المدرسية والأستاذ صالح ثابت مفوض الدفاع المدني في التوجيه السياسي - محافظة نابلس، وبعد الحصول على الموافقة والدعم من مديرة التربية والتعليم الأستاذة سحر عكوب، وذلك من أجل تنفيذ جملة من الدورات وورش العمل المهنية بموضوعات الإطفاء والإخلاء، تستهدف الكوادر التربوية من منسقي/آت لجان صحية مدرسية و منسقي/آت لجان طوارئ في مدارس المحافظة.

يأتي هذا النشاط ضمن فعاليات مشروع (مؤسستي آمنة) والذي ينفذه التوجيه السياسي بالتشبيك مع المؤسسات الحكومية والمؤسسات الرسمية في مدينة نابلس، وبالتوازي مع فعاليات الحملة الأمنية الهادفة لبسط النظام والقانون في المدينة.

هذا من المتوقع أن يبدأ تنفيذ الدورات آنفة الذكر مع بداية شهر كانون أول من العام الدراسي الحالي 2007/2008، على أن تستهدف 20-30 مدرسة من مدارس محافظة نابلس، بواقع لقاء/أسبوع لفترة زمنية تمتد إلى شهرين.

ضمن فعاليات مشروع الغذاء من أجل التعليم وبتمويل من اليونيسيف:
قسم الصحة المدرسية في مديرية تربية نابلس يستضيف مسرح سنابل المقدسي لينفذ جملة من العروض المسرحية لمسرحية "حمص بليلة" في قاعة مركز الطفل الثقافي التابع لبلدية نابلس

ضمن فعاليات مشروع الغذاء من أجل التعليم وبتمويل من اليونيسيف قام قسم الصحة المدرسية في مديرية تربية نابلس باستضافة مسرح سنابل المقدسي لتقديم جملة من العروض المسرحية لمسرحية "حمص بليلة"، وذلك ما بين الساعة 9-1 من ظهر يومي الثلاثاء والأربعاء 28،27/11/2007 في قاعة مركز الطفل الثقافي التابع لبلدية نابلس.

يذكر أن هذه الفعالية تأتي ضمن التنسيق بين قسم الصحة المدرسية ومركز الطفل الثقافي ممثلاً بمديرته الأستاذة رسمية المصري، التي تكرمت بتوفير جميع التسهيلات اللازمة لاستقبال مسرح سنابل لتقديم عروضهم المسرحية على مدار يومين وبتمويل من اليونيسيف، من خلال تجهيز مسرح المركز الذي تعود أهالي مدينة نابلس على تقديمه للفعاليات الرائدة في الحقول الثقافية والتربوية والسياسية والتوعوية.

هذا وتستهدف العروض طلبة الصفوف الأساسية الدنيا (من 1-5 أساسي) في 4 مدارس مختارة من مدارس مدينة نابلس.

يعالج العرض المسرحي "حمص بليلة" - الذي سبق أن نفذه مسرح سنابل في معظم محافظات الوطن - جملة من القضايا الاجتماعية والتربوية الهادفة، كما يقدم العرض مجموعة من الرسائل الصحية والتغذوية الهادفة لتغيير اتجاهات الطلبة وتعزيز سلوكياتهم الصحية والتغذوية الايجابية.

عن رأيهم بمثل هذه الفعاليات، عبر الكثير من التربويين والمهتمين بالشأن الثقافي في مدينة نابلس عن إعجابهم بمثل هذه الفعاليات وتقديرهم للقائمين عليها، مؤكدين أن مثل هذه النشاطات تضيف الكثير من المعاني التربوية على الحراك الثقافي والتربوي في المدينة والذي يشهد في ظروفنا الحالية حالة ركود يجب الانتباه إلى آثارها السلبية على المجتمع المحلي، كما أوصوا بضرورة تعميم الفائدة على عدد أكبر من المدارس واستهداف فئات عمرية أخرى لما لذلك من أهمية في إيصال الرسائل الصحية والتربوية الايجابية من خلال المدارس كمؤسسات تربوية رائدة لجميع شرائح المجتمع المحلي، كما طالبوا الجهات الإعلامية في المدينة إلى تسليط الضوء على مثل هذه الفعاليات وتعزيز دور القائمين عليها.

تجدر الإشارة، إلى أن مثل هذه الفعاليات ما كانت لترى النور لولا الدعم والإسناد الذي توليه مديرة التربية والتعليم في المحافظة الأستاذة سحر عكوب، لمثل هذه الفعاليات من خلال توجيهاتها الكريمة لأقسام المديرية المختلفة حول ضرورة تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي العاملة في الهم الثقافي والتربوي التنويري.

ضمن مشروع الوقاية من مخاطر الألغام والأجسام الخطرة:

قسم الصحة المدرسية في تربية نابلس وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ينفذان جملة من فعاليات التوعية في عدد من مدارس محافظة نابلس

تتويجاً للتنسيق والتعاون المشترك بين قسم الصحة المدرسية في مديرية التربية والتعليم - محافظة نابلس وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في المدينة، وبتوجيهات كريمة من مديرة التربية والتعليم في المحافظة (الأستاذة سحر عكوب)، يقوم بموجبه فريق عمل متخصص من متطوعي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بتنفيذ جملة من الفعاليات التوعوية في 22 مدرسة مختارة من مدارس مدينة نابلس والتي سبق وأن تلقت بعض الطواقم التربوية فيها تدريباً مركزياً على مستوى المديرية.

تشمل هذه الفعاليات عقد ندوات تثقيفية توعوية حول مخاطر الألغام والأجسام المشبوهة وآلية التعامل معها والحد من مخاطرها على مجتمعنا المحلي، كما سيقوم الفريق بتزويد المدارس المستهدفة بمجموعة من مواد التوعية الموجهة.

تأتي هذه الفعالية تنفيذاً للخطة التي سبق وأن رسمها قسم الصحة المدرسية لتنفيذ هذا المشروع الممول من اليونيسيف، بعد أن بدأت فعالياته بعقد دورة شاملة على مدار يومي الأربعاء والخميس 31/10 و 1/11/2007 ما بين الساعة 8 - 2 ظهراً في قاعة مدرسة ظافر المصري الأساسية للبنات، حضرها 62 كادراً تربوياً من 22 مدرسة من مدارس محافظة نابلس، كما شاركت في الإعداد والتحضير لورشة العمل طواقم من المؤسسات الشريكة تمثلت بمديرية التربية والتعليم/نابلس (أقسام: الصحة المدرسية، التربية الخاصة والإرشاد التربوي، النشاطات)، مديرية الشرطة (الدفاع المدني وهندسة المتفجرات) والهلال الأحمر (دائرة المتطوعين).

هذا واستهدفت الورشة منسق/ة اللجنة الصحية المدرسية، مسئول/ة الكشافة، المرشد/ة التربوي/ة من المدارس المستهدفة (ضمن المواقع التي تعاني من كثرة الحوادث ذات العلاقة).

في نفس الإطار، بدأت المدارس المشاركة بجملة من الفعاليات الهادفة لنشر الوعي بالموضوعات ذات العلاقة بين جموع الطلبة وأولياء الأمور بتكثيف الأنشطة التوعوية من خلال الإذاعة المدرسية الصباحية ومجلات الحائط المتخصصة والمعارض والمسابقات التي تتمحور محاورها حول الموضوعات المذكورة آنفاً.

يذكر أن هذا المشروع يستهدف مدارس المناطق التي سبق وأن حدث فيها حوادث ناجمة عن التعامل الخاطئ مع الأجسام المشبوهة، كالقرى المحاذية للمناطق العسكرية وساحات تدريب جيش الاحتلال.

انطلقت الفعاليات التوعوية يوم الثلاثاء 27/11/2007 على أن تستمر طيلة أيام شهر كانون أول من العام الدراسي الحالي، وتستأنف مع بداية الفصل الدراسي الثاني، وذلك ضمن جدول زمني وفعاليات موزعة على المدارس المستهدفة بمعدل 1-3 أنشطة/الشهر وبمشاركة مجموعة من فرق العمل من متطوعي/آت الهلال الأحمر.

تنفيذاً لتوجيهات وزارة التربية والتعليم العالي:
قسم الصحة المدرسية في مديرية تربية نابلس يعمم نشرة توعوية حول الوقاية من الزلازل.

ضمن سياستها الهادفة لرفع جاهزية مدارسنا للتعامل مع الظروف الطارئة، قامت الإدارة العامة للصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم العالي بإعداد نشرة توعوية حول الوقاية من الزلازل، كما أوصت بتعميمها على جميع المدارس من خلال أقسام الصحة المدرسية في مديريات التربية والتعليم في محافظات الوطن.

يأتي تعميم هذه النشرة بهدف حماية أبنائنا الطلبة ومعلمينا من أخطار الزلازل في حال حدوثها لا سمح الله، تضمنت النشرة مجموعة من التعليمات والرسائل التوعوية الموجهة بعد أن أثبتت التجارب أن الاستعداد القبلي غالباً ما يقلل من حجم الإصابات والأخطار، من منطلق "درهم وقاية خير من قنطار علاج"، احتوت النشرة على قائمة من الإجراءات الواجب إتباعها للاستعداد لمواجهة الزلازل.