وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يفتتح الدورة التثقيفية في حقوق الانسان

نشر بتاريخ: 02/12/2007 ( آخر تحديث: 02/12/2007 الساعة: 17:44 )
جنين - معا - إفتتح محافظ جنين قدوره موسى اليوم في مبنى المحافظة الدورة ، التثقيفية في حقوق الإنسان ، التي نظمتها الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن بالتعاون مع العلاقات العامة في المحافظة .

هذا وقد شملت الدورة عدد من منتسبي الإجهزة الأمنية ، و التي تستمر مدة ثلاثة أيام بواقع عشرين ساعة تدريبية يحاضر فيها عدد من ذوي الإختصاص في مجال حقوق الإنسان .

وقد شكر المحافظ في كلمته الإفتتاحية القائمين على الدورة التي من شانها رفع من المستوى العلمي في مجال حقوق الإنسان للضابط الفلسطيني .

واضاف أن السلطة الوطنية حديثة العهد وهي بحاجة إلى مثل هذه المؤسسات الحقوقية للتعامل مع المجتمع المدني الفلسطيني . الذي لم يعتاد على التعامل مع واقع الأنظمة والقوانين ، في تقبل السلطة الوطنية الفلسطينية بعد تجربته المريرة مع الإحتلال .

وكما أشار المحافظ أنه ومنذ قدوم السلطة الوطنية تأسست 193 جمعية ومؤسسة حقوقية عاملة في مناطق السلطة متمنيا أن تقوم بدورها في تثقيف المواطن حول واجباته وحقوقه حتى يتعامل مع رجل الأمن ضمن حدود مسؤوليته ، وفي المقابل تمنى أن تحقق هذه الدوره إضافة نوعية لمنتسبي الأجهزة الأمنية في تحسين أداء خدماتهم .

ومن جهته قدم المحامي علاء نزال والباحث الميداني في الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن شرحا مفصلا عن أهداف الهيئة ونشاتها وآلية عملها ورؤيتها .

كما أشار إلى بداية التأسيس بمرسوم رئاسي صادر عن الرئيس الراحل أبو عمار سنة 1993 والتي نشرت في جريدة الوقائع الرسمية وهي مؤسسة شبه حكمومية مستقلة عن باقي المؤسسات ووزارات السلطة الوطنية .

0وأضاف انه بموجب هذا المرسوم تحددت مهام ومسوؤليات الهيئة في متابعة وضمان متطلبات صيانة حقوق الإنسان في التشريعات والقوانين والأنظمة الفلسطينية .

وتابع نزال أن الهدف العام للهيئة الفلسطينية ، حماية حقوق المواطنين المكفولة في القانون الأساسي والدفاع عنها ، حيث تقوم على متابعة الشكاوى التي يقدمها المواطنون ، بشأن سوء الإدارة أو سوء إستخدام السلطة وتبذير المال العام ونشر الوعي القانوني .

إلى جانب نشر التقارير السنوية الخاصة بشأن حالة حقوق المواطن الفلسطيني وإنتهاك الحقوق من قبل السلطة الفلسطنية .

هذا وتستمر الدورة التثقيفية في تقديم عدد من المحاضرات تتعلق بمبادئ إستخدام القوة من قبل رجل الأمن والمراة والعدالة الجنائية تقدمها المحاضرة المختصة خديجة حسين ، ومواضيع أخرى تتعلق بصلاحيات الأجهزة الأمنية في توقيف الأحداث والمعاقين و موضوع حرية الرأي والتعبير والحق في التجمع للمحاضر ومحاضرة تتناول إستقلال القضاء وإحترام حقوق الإنسان .

هذا وقد قام السيد سمير ابو شمس منسق التوعية للهيئة في منطقة الشمال بعمل التقيمات متمنيا ان تحقق الدورة اهدافها المرسومة في رفع مستوى الإهتمام في الجانب الإنساني للأجهزة الأمنية التي تقوم بدورها في حفظ الأمن والأمان .