وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من جامعات فلسطين يشارك ببرنامج التبادل الثقافي مع جامعة المانية

نشر بتاريخ: 01/10/2016 ( آخر تحديث: 01/10/2016 الساعة: 21:39 )
وفد من جامعات فلسطين يشارك ببرنامج التبادل الثقافي مع جامعة المانية

جنين -معا- قام وفد من الجامعة العربية الامريكية – جنين برئاسة الدكتور مفيد قسوم، نائب رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية، والدكتور أيمن يوسف المحاضر ببرنامج الماجستير "حل الصراعات والتنمية" بالمشاركة ببرنامج التبادل الثقافي بين جامعة العربية الامريكية وجامعتي النجاح والقدس "ابو ديس" وجامعة "نيوبراندن بيرغ" الألمانية، وشارك بالزيارة كل من رولا شهوان ، ربى الغول، سري عبدالله، و نبال العارضة والذين قاموا بتمثيل الطلاب من نفس برنامج الماجستير.


وشارك الوفد في عدد من الأنشطة والندوات والإجتماعات حيث تم تخصيص يوم كامل للجامعة العربية الامريكية لعقد سلسلة من المحاضرات والندوات وورشات العمل التي إستعرض فيها الدكتور قسوم والدكتور يوسف أهمية ودور التواصل الثقافي كحقل معرفي متعدد المجالات يساهم في خلق علاقات انسانية تتميز بإحترام التعددية والتنوع الثقافي، والتحول الاجتماعي ، بالاضافة الى التعريف بالنظريات التي تعالج نشوء هذا الحقل المعرفي والأدوات والمهارات اللازمة من أجل تسهيل التواصل والتعاون بين الشعوب. كذلك قام الطلاب بشرح أهمية ودور الاعلام وتكنولوجيا المعلومات في التواصل الثقافي بالاضافة الى أهمية العولمة والاتفاقيات والتشريعات الدولية، كونها أدوات رئيسية للتغيير ونشر ثقافة التسامح والقيم الإنسانية.

كما وتم عرض فيلم وثائقي فلسطيني "قهوة لكل الأمم" للمخرجة الفلسطينية وفاء اسطنبولي لإعطاء فكرة للطلاب الألمان عن جزء من معاناة الشعب الفلسطيني.


وكان من أبرز اللقاءات التي قام بها الوفد زيارة البرلمان الفيديرالي الألماني (بونديستاغ) وبرلمان ولاية مقاطعة مكلين بيرغ-فوربومين الألمانية والإلتقاء برئيسته السيدة زيلفي بريتشنايدر، والتي بدورها رحبت بالوفد على مائدة الغذاء التي أعدت خصيصا للإحتفاء بالوفد الممثل لعدد من الجامعات الفلسطينية والتي شاركت في هذه الزيارة الى جانب وفد الجامعة الامريكية ، وأكدت في كلمتها الترحيبية على أهمية التعاون والتبادل بين المؤسسات الأكاديمية الألمانية والفلسطينية، وأعربت عن إستعدادها لزيارة فلسطين في أقرب وقت بعد توجيه دعوة رسمية لها من قبل وفد الجامعة العربية الامريكية .


بالإضافة الى مشاركة الوفد في الحفلة الترحيبية للطلاب الجدد في جامعة نيوبراندن بيرغ للعلوم التطبيقية، حيث أكد رئيس الجامعة ونائب رئيس اتحاد الجامعات الالمانية، السيد ميخا تويشر في كلمته الترحيبية على أهمية التواصل الثقافي، وحيا الوفد الفلسطيني المشارك وسط تصفيق الحضور. كما اكد السيد تويشر عن قناعته بأهمية إستمرار التعاون والاتفاق على خلق أليات جديدة في عدد من المجالات المختلفة.