وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقيب الاطباء:"الوصفات الموحدة" جاءت لحماية المواطنين والاطباء

نشر بتاريخ: 03/10/2016 ( آخر تحديث: 07/10/2016 الساعة: 18:22 )
نقيب الاطباء:"الوصفات الموحدة" جاءت لحماية المواطنين والاطباء
رام الله - معا - ذكّر نقيب الاطباء د.نظام نجيب بأهمية اقرار النقابة بالتعاون والتنسيق مع الزملاء نقابة الصيادلة وبرعاية وزارة الصحة للوصفات الطبية الموحدة للعقاقير الخطرة، لاهميتها بحماية المواطنين من العقاقير الخطرة والمخدرة اضافة لحماية الطبيب قانونيا، مؤكدا ان اقرار هذا القرار لم يأت من فراغ انما جاء بناء على دراسة موسعة ومعمقة ولاسباب انتشار وصفات طبية مزورة وبأسماء اطباء غير موجودين اصلا، مشددا النقيب على خطورة هذا الموضوع وانه لا يمكن التهاون مع مصلحة وصحة المواطنين.
وكانت قد ألقت شرطة الخليل القبض على طبيب أسنان بتهمة سرقة وتزوير وصفات طبية للحصول على المخدرات، مشيرا النقيب د.نجيب الى وجود اشخاص منهم "اطباء" كانوا يستغلون المهنة في بيع الادوية والعقاقير الخطرة التي تضر بصحة المواطنين، الامر الذي يؤكد على اهمية الوصفات الموحدة التي اقرتها النقابة.

وكان العمل قد بدأ بالوصفات الطبية الموحدة للعقاقير الخطرة مع بداية شهر آب الماضي.
وذكّر النقيب بقرار بقانون رقم ( 18 ) لسنة 2015م بشأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الذي صادق عليه الرئيس محمود عباس الذي نصعلى إنشاء إدارة خاصة لمكافحة المخدرات، وتشديد العقوبات على المنتجين والتجار والمروجين لهذه الآفة، تصل الى حد عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة.
وناشد د.نافز سرحان رئيس اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء، الصحفيين والمراسلين الصحفيين بتوخي الدقة في نقل الاخبار المتعلقة بالاطباء وتناولها من مصدرها الرسمي والخاص، مؤكدا ان نقيب الاطباء ورؤساء اللجان الفرعية للنقابة في كل المحافظات واللجنة الاعلامية على اتم الاستعداد دوما للاجابة على اسئلة الصحفيين فيما يتعلق بأي قضية لها علاقة بالاطباء ومن ضمنها خبر القاء القبض على طبيب اسنان من قبل شرطة الخليل.
واشار د.سرحان الى وقوع بعض الاخطاء من قبل بعض الصحفيين كالتي وقعت في الفترة الاخيرة من خلال تناقل معلومات مغلوطة اضرت بسمعة طبيب وعائلات حين قام بعض الصحفيين بنقل خبر من مصدر غير دقيق وغير مختص.
واوضح المقدم لؤي ارزيقات المتحدث باسم الشرطة أن المباحث العامة بشرطة محافظة الخليل، تلقت شكوى من قبل طبيب باطني مفادها قيام مجهول باقتحام مكتبه الخاص داخل المستشفى، وسرقة ختمه ومجموعة من الوصفات الطبية.
وباشرت المباحث العامة بالتحقيق في الحادثة، وتمكنت من القبض على المشتبه به، وتبين انه طبيب أسنان اقتحم مكتب زميله وسرق الختم والوصفات الطبية، وبدأ بوصف عدد من العقاقير المخدرة مثل "الترامادول والترامال والكلونكس" مستخدما الختم المسروق.
ولفت ارزيقات إلى أن الطبيب المتهم تمكّن من صرف بعض هذه العقاقير وتعاطيها.
وتمكنت الشرطة من ضبط الختم المسروق والوصفات الطبية وعدد من الحبوب المخدرة بحوزة الطبيب، وتم توقيفه لمدة 24 ساعة وتمديد توقيفه لمدة 15 يوماً بطلب من النيابة العامة.