وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يوم فلسطيني حافل في معرض عمان الدولي للكتاب

نشر بتاريخ: 07/10/2016 ( آخر تحديث: 07/10/2016 الساعة: 15:45 )
يوم فلسطيني حافل في معرض عمان الدولي للكتاب
عمان - معا - استقبل جناح فلسطين في معرض عمان الدولي رئيس الوزراء الأردني السابق عبد السلام المجالي والسفير المصري لدى عمان طارق عادل كلا على حده.
وأبدى الزائران اعجابهما بجناح فلسطين ضيف الشرف الأول للمعرض، وقدم لهما اعضاء الوفد الفلسطيني شرحا وافيا حول محتويات الجناح ودوره ودور النشر الفلسطينية المشاركة فيه وقدموا لهم مختارات من إصدارات وزارة الثقافة الفلسطينية ومراكز الأبحاث المشاركة في الجناح.
كما ام جناح فلسطين عدد من الصحافيين والإعلاميين الذين أجروا لقاءات مع وكيل وزارة الثقافة الشاعر عبد الناصر صالح الذي قدم لهم صورة حول طبيعة المشاركة الفلسطينية المتميزة في المعرض والتي استقطبت اهتمام الجمهور والنخبتبن السياسية والثقافية في الأردن.
وفي هذا الصدد قال الشاعر عبد الناصر صالح وكيل وزارة الثقافة ان هذا الاحتفاء بفلسطين يؤكد على اهمية ومركزية قضية فلسطين بالنسبة للعرب والعالم، مشيرا الى سعي وزارة الثقافة لمد جسور التواصل بين مختلف قطاعات الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده، فمعرض عمان شكل فرصة كبيرة استثمرتها الوزارة لخدمة قصية فلسطين وتعزيز هويتها ومكانتها التي تستحق بين الشعوب.
هذا ونظمت الوزارة ندوة بعنوان "دور المرأة الفلسطينية في المشهد الثقافي الوطني والعربي" شارك فيها كل من الشاعرة روز شمولي ود.هنيده غانم مديرة مركز "مدار" والفنانة التشكيلية لطيفة يوسف المقيمة في القاهرة، وادارها الشاعر المتوكل طه.
وفي التقديم قال طه لسنا نناقش هنا قضية جندرية ولا تستدعى إلى المنصة المرأة لكونها امرأة بل نناقش قضية غاية في الاهمية حيث لعبت المرأة الفلسطينية عبر التاريخ دورها وأثرت في مجرياته على كل الصعد.
من جانبها الشاعرة روز شمولي قدمت سيلا إحصائيا حول حجم دور المرأة وتأثيرها في المشهد الثقافي فلسطينيا وعربيا.
أما د.هنيده غانم فقد انتقدت هذه الإحصائيات ووصفتها بالخادعة لكونها تعطي صورة كمية ولا تعكس حقيقة ما تتعرض له المرأة من تمييز على اساس جندري. كما انتقدت غانم رؤية المثقف الفلسطيني للمرأه و ما أسمته "تشييء" المرأة في الأدب معددة نماذج من شعر محمود درويش وراشد حسين وغيرهما.
بدورها اعتبرت الفنانة لطيفة يوسف أن المسألة ليست صراعا بين الرجل والمرأة وإنما تكامل في الاداء فلا إنجازات نسوية بلا رجال والعكس صحيح، كما استعرضت يوسف عددا من لوحاتها الفنيه وتحدثت عن اهمية الفن في إيصال الرسالة الفلسطينية.
هذا وشهدت الندوة نقاشا ساخنا شاركت فيه الفنانة سامية الزرو والاسيرة المحررة عايشه عودة والشاعر موسى الحوامدة والصحافي يوسف أبو شايب قبل أن يختتم المتوكل الندوة شاكرا المشاركات والمداخلين الذين أثروا النقاش واغنوا المشاركة الفلسطينية في معرض عمان الدولي السادس عشر للكتاب.