وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ومكتب المفوض السامي يعقدان مؤتمراً بمناسبة يوم العالمي للمعاق

نشر بتاريخ: 04/12/2007 ( آخر تحديث: 04/12/2007 الساعة: 07:27 )
غزة -معا- نظم المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في غزة مؤتمراً بعنوان الأشخاص ذوي الإعاقة في القانون الدولي لحقوق الإنسان وتعقيدات الحالة الفلسطينية نحو رؤية إدماجية بمناسبة اليوم العالمي للمعاق .

وشارك في المؤتمر العديد من المختصين، ممثلي منظمات حقوق الإنسان، العاملين في ميدان رعاية وتأهيل المعاقين، أكاديميين، والعديد من الشخصيات العاملة في مجالات الصحة و التنمية و الإغاثة.

واكد راجي الصوراني مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان والمشاركون في المؤتمر على أهمية موضوع المؤتمر كونه جزءاً لا يتجزأ من أجندة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والتي تحظى بأهمية خاصة موضحاً أن المؤتمر هو محاولة متواضعة للإسهام في تسليط الضوء على حالة ذوي الإعاقة في فلسطين لإعطائها مزيداً من الاهتمام.

وأشار الصوراني إلى أن عقد هذا المؤتمر يأتي تكامليا مع فعاليات عديدة لمؤسسات أخرى سعيا نحو تفعيل القوانين الفلسطينية ذات العلاقة، بما فيها قانون حقوق المعاق الفلسطيني رقم 4 لعام 1999، وتطويرها بما فيه صالح المعاق الفلسطيني.

من جانبه ، أوضح صابر النيرب، مسؤول حقوق الإنسان في مكتب المفوض السامي أن هذا المؤتمر الذي يعقد بالتعاون بين المركز ومكتب المفوض ليس الأول من نوعه فقد سبق وأن نظم مؤتمراً خلال بداية العام، وخرج بتوصيات عدة أبرزها مواصلة الجهود والتعاون لإعمال حقوق المعاقين كحقوق إنسان، وهو ما دفع لعقد هذا المؤتمر.

وشدد النيرب في كلمته، على أهمية المقارنة بين الاتفاقية الدولية الخاصة بذوي الإعاقة، والمعايير الدولية الأخرى ذات العلاقة، وبين قانون حقوق المعاق الفلسطيني، ولائحته التنفيذية.