وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخارجية تطالب المنظمات الأممية بمعاقبة اسرائيل على انتهاكاتها

نشر بتاريخ: 10/10/2016 ( آخر تحديث: 10/10/2016 الساعة: 17:54 )
الخارجية تطالب المنظمات الأممية بمعاقبة اسرائيل على انتهاكاتها
رم الله- معا- طالبت وزارة الخارجية اليوم الإثنين، المجتمع الدولي بمساءلة ومحاسبة اسرائيل كقوة احتلال على خروقاتها وانتهاكاتها الفاضحة للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني، واتفاقيات جنيف، ومعاقبتها على ذلك.
كما طالبت مؤسسات الأمم المتحدة ومنظماتها المختصة وفي مقدمتها اليونسكو  بسرعة التحرك لتأمين الحماية للمؤسسات الاكاديمية الفلسطينية، واجبار الاحتلال على الامتثال للمواثيق والقوانين والمعاهدات الدولية، التي تنص على حق المواطنين الرازحين تحت الاحتلال في التعلم والوصول الى مدارسهم وجامعاتهم بحرية.
وأدانت الوزارة العدوان الإسرائيلي المستمر على المسيرة التعليمية الفلسطينية في القدس المحتلة، وحملت حكومة بنيامين نتنياهو المسؤولية الكاملة عن سلامة الطلبة والتلاميذ، وعن أي تخريب للمسيرة التعليمية.
وأشارت الوزارة الى مواصلة حكومة نتنياهو حربها الشاملة على الوجود الفلسطيني في مدينة القدس، في إطار مخططها الساعي الى تهويد المدينة وفصلها عن الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومن أبرز حلقات هذه الحرب التهويدية، ما يتعرض له قطاع التعليم في المدينة المقدسة، سواء من ناحية "أسرلة" المناهج واستهداف المدارس والجامعات والتضييق على الطلبة ومنعهم من الوصول الى مقاعد الدراسة، واقتحام مدارسهم واعتقالهم والتنكيل بهم بشتى الوسائل والأساليب. 
وقالت الوزارة إن قوات الإحتلال في الأيام الأخيرة على اقتحمت جامعة القدس بأعداد كبيرة من جنود الإحتلال، المدججين بالسلاح واعتدوا على طلبة الجامعة مستخدمين الهروات وقنابل الغاز والأعيرة المطاطية والنارية، ما تسبب في إصابة العشرات من الطلاب بحالات اختناق شديدة استدعت نقلهم الى المشافي المجاورة لتلقي العلاج، مضيفة أن قوات الإحتلال قامت بتخريب وتدمير عديد المرافق في حرم الجامعة.
وفي البلدة القديمة بالقدس، أقدمت قوات الإحتلال صبيحة اليوم، على اقتحام مدرسة دار الأيتام، ما تسبب في ارهاب التلاميذ والأطفال وتعطيل اليوم الدراسي في المدرسة، وأن هذا الاقتحام هو الثاني خلال الساعات القليلة الماضية.