وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرجوب :سنلجأ الى المحكمة الرياضية الدولية اذا لم تصدر الفيفا قرارا

نشر بتاريخ: 12/10/2016 ( آخر تحديث: 12/10/2016 الساعة: 18:57 )
الرجوب :سنلجأ الى المحكمة الرياضية الدولية اذا لم تصدر الفيفا قرارا
البيرة – معا - دائرة الاعلام بالاتحاد – قال اللواء جبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، إنه سيتم اللجوء الى المحكمة الرياضية الدولي "CAS" اذا لم تصدر الفيفا يوم غدٍ قراراً بإيقاف النشاط الرياضي في الأندية الاسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67.

وأكد الرجوب خلال حديثه في مؤتمر صحفي عُقد في اكاديمية جوزيف بلاتر بالبيرة، اليوم الاربعاء، أن العديد من المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بحقوق الانسان والرياضة اعتبرت أن استمرار النشاط الرياضي في تلك الأندية يعتبر انتهاك صارخ وأن الاتحادين الاوروبي والدولي لكرة القدم مُدانان في تلك القضية باعتبار اسرائيل عضو فاعل في الاتحادين.

وأشار الى أن اللجوء الى المحكمة الدولية الرياضية سيكون من أجل الزام الفيفا بالالتزام بقوانينها المُعنلة والتي تعتبر ممارسة النشاط الرياضي في الاراضي المحتلة يعتبر انتهاكاً ولا يجوز الاستمرار فيه.

وتابع" اسرائيل تستفيد من العديد من البرامج التطويرية والمساعدات من الاتحادين الاوروبي والدولي لكرة القدم وهذا يعتبر انتهاك فاضح وواضح لأن اندية المستوطنات تنال حصة من تلك البرامج المساعدات".
وأكد الرجوب على أهمية التقارير التي صدرت عن منظمة هيومن رايتس ووتش، ومنظمة افاز، والبرلمان الاوروبي، ومنظمة اليهود الاوروبيين من اجل السلام، والداعية كلها الى ضرورة تدخل الفيفا من أجل ايقاف النشاط الرياضي في تلك المستوطنات، معتبرة ان الفيفا والويفا اصبحا شركاء في الجريمة بالتزامهما الصمت حيال تلك القضية.

وتطرق الرجوب الى الرسالة المسربة من مكتب مساعد الأمين العام للامم المتحدة لشؤون الرياضة والشباب، ويلفرد ليمكي، نشرتها صحيفة الغارديان في عددها الصادر اليوم الاربعاء، باعتبار أن تلك المستوطنات غير قانوينة وأن النشاط الرياضي فيها يعتبر انتهاك لقوانين الأمم المتحدة ومجلس حقوق الانسان والفيفا.

وقال الرجوب إنه أبلغ امين عام الفيفا، فاطمة سامورا في لقائهما الأخير عن الموقف الثابت للاتحاد الفلسطيني بخصوص اندية المستوطنات، مؤكدا لها أن ذلك القرار لا رجعة فيه الا بإيقاف النشاط في تلك الأندية او رفع الكرت الاحمر في وجه اسرائيل في حال تعنتها وعدم احترامها والتزامها بقوانين الفيفا والعالم.
كما كشف الرجوب أنه ابلغ رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السيد جياني انفانتينو، عند لقائهما الأخير في الهند على هامش اجتماعات الاتحاد الاسيوي الأخيرة، بأن الموقف الفلسطيني ثابت ولا تغيير فيه، مشيرا الى أنه تم ارسال رسالة رسمية من مجلس اتحاد كرة القدم الى الفيفا قبيل أيام تتضمن ذلك الموقف الرسمي والمُعلن من قبل الاتحاد الفلسطيني للعبة.

وأشار الرجوب الى أن اتحاده زود كافة المنظمات والمؤسسات والاتحادات الدولية الرياضية والمعنية بقاعدة بيانات حول الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها اسرائيل ولا زالت بحق عناصر اللعبة في فلسطين، مُشددا على أن وجود تلك الاندية في المستوطنات يُعرض لاعبينا وانديتنا المتواجدة بجانب تلك المستوطنات للقمع والمنع من ممارسة اللعبة.

واضاف: مظاهر العنصرية داخل اسرائيل انعكست بشكل كبير علينا ومنع اقامة المنشات واقامة الدورات واستقبال الخبراء والمعدات الرياضية لا زال متواصلا".
وقال الرجوب إن قضية أندية المستوطنات يعبر بشكل واضح عن مدى فاشية وعنصرية اسرائيل واستخفافها بكل الأنظمة والقوانين الرياضية في العالم، الى جانب تعنتها لقوانين وقرارات مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة وغيره من المؤسسات الدولية ذات العلاقة.

وأضاف : رسالتنا واضحة للمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم بأنه آن الآوان لحسم ذلك الامر وانهاء معاناة الاسرة الرياضية الفلسطينية وتامين حقها بنشر اللعبة وتطويرها بإرادة حرة كفلتها كل مواثيق العالم الى جانب قرارات الجمعية العمومية للفيفا في الاجتماعين (65 66).

واستعرض الرجوب مثال أزمة الاتحاد الروسي واندية القرم والموقف الحازم من الاتحاد الاوروبي والفيفا اتجاه روسيا، الى جانب التدخل في قضية اندية ارمينا واذربيجان واندية شمال قبرص، ومطالبا الفيفا والويفا بالوقوف بنفس المسافة من الجميع والكيل بمكيال واحد يضمن حقوقنا المكفولة في كافة المواثيق والانظمة القارية والدولية.

وأشار الرجوب الى أن امين عام الفيفا قد طلبت رسالة توضيحية من الامم المتحدة بخصوص شرعية المستوطنات الاسرائيلية، معرباً عن أمله في أن لا يخضع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم للضغط عليه بشأن تلك الاندية وان يحمي ويلتزم بقوانين وانظمة الفيفا بذلك الشأن.
وتابع: العديد من المؤسسات والجمعيات والاتحادات الداعمة والمتعاطفة مع اسرائيل بدأت تعترف بشكل علني وتعبر عن رفضها للتجاوزات التي ترتكبها بحق الرياضة الفلسطينية".

من جهتها اوضحت مديرة العلاقات الدولية بالاتحاد سوزان شلبي، طبيعة عمل لجنة رصد الانتهاكات الاسرائيلية بحق الرياضة الفلسطينية، مشيرة الى اهمية التوثيق التدقيق والمدعم بالدلائل والاثباتات من اجل تزويد كافة المنظمات الدولية المعنية فيه في الوقت المطلوب.
وأعربت شلبي عن أملها في أن يتم التواصل بين الدائرة ووسائل الاعلام المختلفة، من أجل توثيق وتثبيت كافة الانتهاكات ونشرها للعالم من اجل فضح السياسة العنصرية الاسرائيلية بحق الرياضة الفلسطينية.