وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير برنامج الزراعة بالأمم الاتحاد يطلع على مشروع تطوير الأراضي

نشر بتاريخ: 13/10/2016 ( آخر تحديث: 13/10/2016 الساعة: 12:19 )
مدير برنامج الزراعة بالأمم الاتحاد يطلع على مشروع تطوير الأراضي
رام الله- معا- زار مدير برنامج الزراعة والأمن الغذائي في الاتحاد الأوروبي "جاو انسيليمو" مشروع "برنامج تطوير الأراضي وتطوير مصادر المياه وتنمية الموارد البشرية في المناطق المهمشة في الضفة الغربية- جذور" الذي ينفذه اتحاد لجان العمل الزراعي بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

واطلع وفد الاتحاد الأوروبي على الأنشطة المنفذة في بلدتي بيت أمر وصوريف بمحافظة الخليل وبلدتي تقوع وزعترة شرقي محافظة بيت لحم التي نفذها العمل الزراعي خلال العام السابق والحالي والمتمثلة في استصلاح وتأهيل 1200 دونم من الأراضي الزراعية، وانشاء 250 بئر زراعي و12 خزانا معدنيا، وشق وتأهيل شبكة طرق زراعية بطول 70 كيلو متر، بالإضافة الى انشاء محميتان رعويتان بمساحة 3500 دونم، وانشاء مزرعة أغنام ووحدة لاستنبات الشعير، كما اطلع ممثل الاتحاد الاوروبي على آلية سير عمل المشاريع القائمة ومعايير التنفيذ واختيار المستفيدين والمناطق.

ورافق الوفد الأوروبي ممثلن عن اتحاد لجان العمل الزراعي ومركز أبحاث الأراضي ورئيس بلدية تقوع، حيث أبدى ممثل الاتحاد الأوروبي اهتماما كبيرا بالعمل في مناطق "C".

واكد مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي م. فؤاد ابو سيف خلال الجولة أن ظروف العمل في هذه المناطق تواجه العديد من العقبات تفرضها سياسات الاحتلال المتمثلة في اصدار أوامر وقف العمل للعديد من الأنشطة المنفذة بحجة عدم الحصول على تراخيص من قبل الاحتلال للعمل في مناطق "C".

وبين أبو سيف للوفد الأوروبي المشاريع التنموية التي ينفذها "العمل الزراعي" للمزارعين لتسهيل وصولهم الى أراضيهم والحفاظ عليها، مشيرا الى حق المزارع الفلسطيني في العمل بأرضه التي يملكها. 

وأشار أبو سيف الى إصدار سلطات الاحتلال 15 أمر بوقف العمل في المناطق التي يستهدفها المشروع منها وقف العمل في انشاء الخزانات المعدنية وعدد من الآبار الزراعية، بالإضافة الى طريق بطول 4 كيلو متر.

والتقى ممثل الاتحاد الأوروبي المزراعين المستفيدين من المشاريع المتنوعة وعبروا عن شكرهم للاتحاد الاوربي والعمل الزراعي على حرصهم في استهداف المناطق المهمشة بهذا النوع من المشاريع مؤكدين أن مصدر دخلهم الوحيد هو ما تنتجه أراضيهم.