وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل تؤكد أهمية المسؤولية الاجتماعية وأثرها على المجتمع الفلسطيني

نشر بتاريخ: 13/10/2016 ( آخر تحديث: 13/10/2016 الساعة: 13:26 )
نابلس- معا- اجمع مشاركون في ورشة العمل التي نظمتها شركة ديارنا لإدارة الحدث بنابلس حول المسؤولية الاجتماعية وأثرها على المجتمع على أهمية هذا الدور وتعزيزه وتطويره مجتمعيا ووطنيا لتحقيق المصلحة العامة والشاملة.
وتحدث باللقاء كل من الدكتور حسن أبوب رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة النجاح وعمر هاشم رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس وعماد اللحام مدير قسم المسؤولية المجتمعية في مجموعة الاتصالات الفلسطينية وادار اللقاء الإعلامي علي دراغمة.
واستعرض أيوب المفهوم الفلسفي والنظري للمسؤولية الاجتماعية والتي اعتبرها تأتي في سياق الواجب الاخلاقي والمجتمعي للشركات ورجال الاعمال التي تعمل في بيئة ووسط تستخدم مقدراته وبالتالي عليها واجب الالتزام بالضوابط والقواعد لتساهم في التنمية المستدامة.
وأشاد عمر هاشم بمحافظة نابلس التي تبرز أنها محافظة متكاتفة ومتضامنة في كل مناحي الحياة وكانت سباقة في حمل هموم المواطن وتسارع الشركات ورجال الإعمال دوما في تقديم مساهمات للتنمية المجتمعية منوها إلى ان أكثر من 90 من الشركات تلعب هذا الدور وتعمقه.
من جانب استعرض اللحام مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى شركة الاتصالات الفلسطينية النابع من كونه التزام أخلاقي ووطني الى جانب كون الشركة ثاني اكبر مشغل في الساحة الفلسطينية بعد السلطة الفلسطينية. وأضاف أن الشركة أنفقت العام الفائت 10 مليون دولار من باب المسؤولية الاجتماعية في برامج عديدة تصب في خانة التنمية المستدامة. ودعا إلى دراسة واقع الشركات من اجل تقييم دورها في المسؤولية الاجتماعية قبل الحكم عليها.
وتحدث مهند الرابي مدير عام ديارنا عن اهمية الورشة كونها الأولى التي تناقش قضية المسؤولية الاجتماعية والتي ينبغي ان تكون رافدا لتطوير أداء الشركات والخروج بتوصيات عملية لتحسين الأداء وتعميقه وصولا للهدف السامي وهو بناء مجتمع قوي قادر على تحمل أعباء الحياة الصعبة.
وشارك قرابة 30 مشاركا في الورشة في النقاشات التي تمت في أجواء من الايجابية فيما طالب الجميع بضرورة استكمال ورشات اخرى للخروج بتصورات عميقة وعملية.