وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الثقافة والتربية في طوباس تنظمان محاضرات تراثية في المدارس

نشر بتاريخ: 17/10/2016 ( آخر تحديث: 17/10/2016 الساعة: 13:41 )
طوباس- معا- عقد مكتب وزارة الثقافة، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، في محافظة طوباس والأغوار الشمالية محاضرات ثقافية، في التراث الشعبي الفلسطيني، في ثلاثٍ من مدارس المحافظة وهي: مدرسة ذكور عقابا الثانوية، وطوباس الثانوية، ومدرسة مسقط الثانوية بطمون. 

وحضر المحاضرات كل من، عبد السلام عابد مدير الثقافة، ورئيس جمعية المعلمين المتقاعدين عاصم دراغمة، ومديرو المدارس والمعلمون، وطلبة الصفين العاشر والحادي عشر. 

وتضمنت المحاضرات التي ألقاها عوني عارف، شرحا عن التراث الفلسطيني، وأهميته؛ باعتباره جزءا من التراث العربي والإنساني،ويمثل ارتباط الإنسان الفلسطيني بأرض الآباء والأجداد، وما أبدعه من حضارة وثقافة ورموز إبداعية خالدة، عصية على المحو والتزييف.

واصطحب ظاهر حقيبته التراثية التي تحتوي نماذج متنوعة من الأدوات القديمة، وعرضها مع الشرح والتوضيح أمام التلاميذ، مثل: أدوات الإضاءة والطبخ، والخياطة والتطريز، والقشيات، والملابس الشعبية، بالإضافة إلى نماذج من التراث المعنوي: كالحكايات الشعبية، والقصائد والأغاني، والأمثال. 

وأشار عبد السلام عابد مدير الثقافة، إلى أن هذه المحاضرات الثقافية، تأتي في إطار الاحتفاء بيوم التراث الفلسطيني؛ بهدف توعية طلبة المدارس بتراثهم؛ حتى يظل محفوظا في عقولهم وأفئدتهم، ولربطهم بماضيهم وحاضرهم، من أجل مستقبل وطني مشرق يجمع بين القديم والجديد، والأصالة والمعاصرة.