وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع: 470 اسيرا محكوما بالمؤبد

نشر بتاريخ: 17/10/2016 ( آخر تحديث: 21/10/2016 الساعة: 09:17 )
قراقع: 470 اسيرا محكوما بالمؤبد
رام الله- معا- قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين، إن 470 اسيرا في سجون الاحتلال محكومون بالمؤبد لمرة واحدة أو عدة مرات، وان 42 اسيرا قضوا اكثر من 20 عاما منهم 16 اسيرا اكثر من 25 عاما، اقدمهم الاسرى كريم يونس وماهر يونس ونائل البرغوثي.

وأوضح قراقع، ان احوال الاسرى تشبه النكبة، وانه لم يمر في التاريخ البشري ان يقضي اسير اكثر من 35 عاما، كحالة الاسير كريم يونس في سجون دولة الاحتلال الاسرائيلي.

وأشار إلى ان الاولوية السياسية على اجندة القيادة الفلسطينية هي الافراج عن الاسرى القدامى الذين يقضون سنوات طويلة في سجون الاحتلال والذين معظمهم رفضت حكومة الاحتلال الافراج عنهم، وفق الدفعة الرابعة على قاعدة التفاهم الذي جرى بين الرئيس الفلسطيني ابو مازن وحكومة اسرائيل عام 2011.

وأوضح قراقع ان نكبة الاسرى تتمثل بوجود احكام عالية في صفوف الاسرى، بينهم من قضوا فترات طويلة اضافة الى وجود اسرى مرضى يعانون أوضاعاً صعبة جدا.

وقال انها تمثلت أيضا، في العامين الماضيين باعتقال واسع للاطفال وبتشريعات وقوانين عنصرية تستهدف رفع الاحكام بحقهم وقوانين تشديد الاجراءات على الاسرى في السجون، والمساس بكرامتهم وحياتهم الانسانية.

تصريحات قراقع جاءت خلال زيارته عائلة الاسير محمد الطوس الذي دخل عامه الـ 32 في سجون الاحتلال، وهو من الاسرى الذين لم يفرج عنهم في الدفعة الرابعة، والاسير الطوس اعتقل يوم 6/10/1985 وحكم بالسجن المؤبد، وتوفيت زوجته خلال وجوده بالسجن، وهدم منزله 3 مرات على يد قوات الاحتلال، ويقبع في سجن ريمون الاسرائيلي.

وزار قراقع ووفد من هيئة الاسرى عائلة الاسير جمال رجوب في دورا الخليل الذي دخل عامه الـ 19 داخل سجون الاحتلال، وهو محكوم بالسجن المؤبد.

وشارك في هذه الزيارة جبريل الرجوب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومحافظ الخليل كامل حميد.

وزار الوفد الاسير المحرر المريض حاتم البو الذي يعاني مرض السرطان وهو من سكان مدينة حلحول وقضى بالسجون 13 عاما، والاسير المحرر جمعة الجوجو الذي قضى 20 شهرا في الاعتقال الاداري، وهو اسير سابق قضى 11 عاماً بالسجون وابن الشهيد ناهض الجوجو.

وشارك قراقع في زيارته اسرى محررين وعلى راسهم رزق صلاح وعدنان الافندي وعيسى عبد ربه وناصر مهدية وخالد الأزرق.