وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طلبة يبادرون بتوعية المزارعين بأساليب "الزراعة الآمنة"

نشر بتاريخ: 17/10/2016 ( آخر تحديث: 17/10/2016 الساعة: 15:40 )
غزة- معا- نظم طلبة اختصاص الزراعة بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية فرع خانيونس، مبادرة طلابية تحت شعار "الزراعة الآمنة منتج زراعي صحي وبيئة نظيفة"، بهدف تعزيز الوعي بأساليب وطرق الزراعة الآمنة والسلوكيات التي تساهم في إخراج منتج زراعي صحي ومفيد.

وانطلقت المبادرة التي أشرف عليها مركز الارشاد والتدريب الزراعي بالكلية بمشاركة وحضور منسق الاختصاص المهندس ناصر ديب، ومدير مشروع بال فارم المهندس عودة الشكري، و محمد بدوان مدير محررة حطين، والعشرات من طلبة الكلية واختصاص الزراعة بالإضافة الى لفيف من المزارعين، وذلك ضمن أنشطة مشروع بال فارم للتنمية الزراعية، الممول من البنك الدولي صندوق تطوير الجودة بوزارة التربية والتعليم العالي.

من جهته أكد ناصر ديب خلال كلمته في إطلاق المبادرة على أهمية العمل بشكل حثيث لتجنب أو التقليل من استعمال المبيدات الكيماوية واتباع الوسائل الزراعية الطبيعية والاعتماد على أساليب المكافحة الحيوية، وأضاف" لدينا تجربة مميزة تتمثل في استغلال مخلفات مزرعة حطين من خلال عمل آلة الكمبوست بجمع المخلفات النباتية والحيوانية وتنفيذها الوسائل المتبعة في الدفيئات وفي الحقل المكشوف".

ووجه ديب بعض النصائح للعاملين في مجال الزراعة والطلبة الدارسين في مجال الزراعة، مشددًا على أن استعمال المبيدات عند الضرورة القصوى فقط، منوّهًا إلى ضرورة التعرف على طرق التعامل الصحيحة في آلية الخلط، مشيراً إلى أخذ الاحتياطات أثناء عملية رش وتخزين المبيدات والتخلص من العبوات الفارغة.

ورحب محمد بدوان مدير محررة حطين بهذه المبادرة، معربًا عن تقديره للطلبة المشاركين وللكلية الجامعية لحرصها الدائم بمختلف اختصاصاتها وطواقمها لخدمة المجتمع الفلسطيني.

وأضاف "نهتم كثيرا بتعزيز التعاون مع الكلية الجامعية في مجال الزراعة وتطويرها ودعمها بالأساليب الحديثة وتعزيز الوعي بكل جديد في هذا المجال الحيوي المهم".

وتابع مستعرضا أمام المشاركين شرحاً مفصلاً عن الوضع الزراعي في المحررة والمزروعات المختلفة الموجودة وآلية العمل في المحررة من خلال مجموعات من المزارعين الخبراء في مجال الزراعة.

وعبر الطلبة عن سعادتهم لمِثل هذه المبادرات النوعية التي تعزز مسارهم التعليمي النظري والعملي في مجال الزراعة وتعمل على ربطهم ببيئة العمل الميدانية الحقيقية.

وعبر الطالب عبد القادر بكر أحد المشاركين في المبادرة عن سعادته لتنفيذ لمثل هذه المبادرات التخصصية التي من شأنها زيادة الوعي لدي الطلبة وتعتبر ضمن الأنشطة العملية والمهنية التي تهتم بها الكلية الجامعية، من أجل ثقل مهاراتنا العملية والعلمية في مجال الزراعة.

وتخلل المبادرة العديد من الأنشطة كما قام طلبة اختصاص دبلوم الزراعة بجولة على المزارعين في المحررة وتوزيع منشورات إرشادية خاصة بالمبادرة التي من شانها أن تساهم في أن يكون المنتج الزراعي صحي وسليم وفي بيئة نظيفة خالية من الملوثات أو المبيدات الضارة.

يذكر أن مركز الإرشاد الزراعي والتدريب هو أحد المخرجات الرئيسية لمشروع "بال فارم" والذي يتم من خلاله تقديم الخدمات الإرشادية والاستشارية والتدريب للمجتمع المحلي من خلال التبني والدعم المتواصل من الكلية وشركائهما من القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية.

ويساهم المركز في حملات التوعية والترويج لأساليب وأدوات الزراعة الحديثة وتنفيذ برامج التدريب للطلبة والمهتمين بمجال الاستزراع النباتي والحيواني والسمكي والمساعدة في الحملات الوطنية ضد آفات وأمراض النبات والحيوان.