وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بوشاك يحذر من خطورة الأوضاع في غزة

نشر بتاريخ: 17/10/2016 ( آخر تحديث: 17/10/2016 الساعة: 17:52 )
بوشاك يحذر من خطورة الأوضاع في غزة
غزة- معا- حذر مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "بوشاك" من خطورة الأوضاع في قطاع غزة، وتزايد الإحباط واليأس وانعدام الفرص واستمرار الحصار، وما له من تأثيرات سلبية في الوقت الذي ينشد فيه الجميع الاستقرار والهدوء.

وأكد بوشاك خلال مؤتمر صحفي عقد في المقر الرئيسي للاونروا بغزة،" عدم وجود تقليصات على الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين".

وقال:" الأونروا تقوم بجهد كبير في غزة ولا تقليصات إطلاقا، وقمنا بتوظيف 400 مدرس جديد، وعدد موظفي الأونروا زاد عن العام الماضي، وعدد المستفيدين من برامج المساعدات الغذائية يصل الى مليون، وبنينا 24 مدرسة جديدة منذ يناير لهذا العام، فيما تقدم الأونروا برامج دعم نفسي كبيرة بتمويل من ألمانيا وعدد من المانحين الآخرين كأميركا والاتحاد الأوروبي واليابان".

وأفاد" العجز في ميزانية الأونروا بلغ 70 مليون دولار وهناك جهودا كبيرة لسد العجز في الميزانية"، مؤكدا أن الحوار مع اتحادات الموظفين مستمر وأن كل المشاكل ستحل بالحوار على ألا تتأثر الخدمات المقدمة للاجئين من جراء أي خلاف.

وأضاف بوشاك :"أن الاجراءات التي تتخذها اسرائيل ضد موظفي الأونروا والقطاع الخاص الفلسطيني، وتقييد حرية الحركة تلقي بظلال قاتمة حول عملية التنمية وتحقيق انفراجة في الوضع في ظل استمرار الحصار والحرمان من الخدمات الأساسية كالكهرباء والمياه المالحة والملوثة".

وتابع :" اسرائيل تعيق الموافقة على أسماء قدمتها الأونروا لإعادة اعمار منازل مدمّرة منذ مايو الماضي"، مؤكدا أن الأونروا تبذل جهودا كبيرة لحل هذه الإشكالية مع الجانب الإسرائيلي.

وقال:"يجب التحرك باتجاه تزويد غزة بالكهرباء التي تأتي لمدة ساعات يوميا، والمياه ومحطات التحلية وخط الغاز ورفع الحصار حتى لا نصل الى ما توقعته الأمم المتحدة في العام 2020".