وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دورة تدريبية في غسل الأموال وجرائم الفساد المالية والإدارية

نشر بتاريخ: 17/10/2016 ( آخر تحديث: 17/10/2016 الساعة: 17:23 )
رام الله -معا- افتتحت اليوم، هيئة مكافحة الفساد بالتعاون مع الكلية العصرية الجامعية دورة تدريبية بعنوان غسل الاموال وجرائم الفساد المالية والادارية ،استهدفت عدداً من طلاب الادارة والمحاسبة والقانون في الكلية، ، بهدف تطوير قدراتهم في القضايا والموضوعات ذات الصلة بمنظومة مكافحة الفساد وذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد الأعوام 2015-2018 والتي ستستمر على مدار ثلاثة أيام .

وافتُتح اللقاء بكلمة ترحيبية من رئيس هيئة مكافحة الفساد قال فيها " إن الدورة تأتي ضمن جهود الهيئة لتوعية مختلف شرائح المجتمع، ومؤسساته الرسمية والاهلية، بضرورة مكافحة جرائم الفساد ".

وأضاف "نعمل على توضيح مفاهيم محددة مثل غسل الاموال، والرقابة الادارية والمالية، وكيفية الوصول الى الحقائق بما يمكن من محاربة الفساد بفعالية، ونشر التطورات في هذا المجال على الساحة المحلية والعالمية ،معربا عن أمله في ان تشكل هذه الدورة نموذجا لدورات مماثلة مع الجامعات الاخر" .

واعرب النتشة عن ثقته بأن مثل هذه الدورات تساهم في تزويد الشباب بالمعلومات والمهارات اللازمة وهم في طريقهم لبدء حياتهم العملية، بما يمكنهم من تجنب التورط في مثل هكذا اعمال في المستقبل.

وقال "تركيزنا ينصب على الادارة المالية والادارية، وغسل الأموال، وهي مواضيع ليست محلية فقط، وانما اقليمية وعالمية".

واضاف: شعبنا يسعى لبناء دولة ديمقراطية تحكمها العدالة، ولتحقيق هذا الهدف يجب ان تكون خالية من الفساد . نحن لا نقبل وضعا يستشهد فيه البعض في سبيل شعبه ووطنه، في حين ان آخرين فاسدون يسرقون وينهبون.

واعتبر النتشة الاحتلال الاسرائيلي الحامي الأول للفساد في فلسطين، مستشهدا بإنذارات وتهديدات اسرائيلية تلقتها الهيئة على خلفية اعتقال متهمين بالفساد، كما حدث في قضية التزوير في الجمارك ، وكذلك هروب العديد من المتورطين في قضايا فساد وغسل اموال الى اسرائيل وعن طريقها الى الخارج.

من جانبه ثمن د.أ. عبد الرحمن ريحان محاضر في قسم القانون بالعصرية على الجهود التي قامت وتقوم بها الهيئة في محاربة الفساد، في محاربة هذه الآفة ،وعلى الدعم الذي تقدمه للكلية العصرية الجامعية في تثقيف وتوجيه طلبتها حول أفضل السبل القانونية والثقافية والمجتمعية للتصدي لظاهرة الفساد ومنع استشرائها حماية للمواطن والمؤسسة وبالتالي المجتمع الفلسطيني ، معربا عن أمله في ان "تخطو الهيئة خطوات عملية اكبر لمحاربة الفساد، وتحقيق العدالة الاجتماعية".

تخلل اليوم الاول جلستين هدفت الى تعريف المشاركين بمفهوم النزاهة والشفافية والمساءلة والحكم الرشيد واثرها الايجابي على تحسين بيئة العمل في المؤسسات العامة وقد عرضها أ.عبد الرحمن ريحان من الكلية العصرية الجامعية ،أما الجلسة الثانية فكانت للتعريف بقانون مكافحة الفساد والصلاحيات الممنوحة للهيئة، واشكال الفساد الإداري والمالي وتم التطرق لأمثلة على حالات عملية ،عرضتها الاستاذة نور ملحيس رئيس قسم الشكاوى في الشؤون القانونية بالهيئة .

وخلال اليومين القادمين سيلقى الضوء على مفهوم غسل الأموال بفلسطين والاجراءات المتبعة لدى وحدة المتابعة المالية لتقصى وتتبع هذا النوع من الجرائم وأهمية التنسيق ما بين الجهات الرسمية ذات الاختصاص للحد من هذه الظاهرة ،حيث سيغطي وحدة المتابعة المالية .

ودور هيئة مكافحة الفساد في مكافحة غسل الاموال والناتج عن جريمة فساد والتعرف على القوانين والاجراءات الضابطة والناظمة التي تتبعها هيئة مكافحة الفساد للحد من غسل الاموال والفساد الإداري والمالي واهمية التنسيق ما بين الهيئة ووحدة المتابعة المالية وغيرها من الجهات المختصة ،وسيلقى عليها الضوء من قبل هيئة مكافحة الفساد .

وفي اليوم الختامي يهدف الى تعريف المشاركين بالتلاعب بالقوائم المالية واثرها على الفساد الاداري والمالي واشكال التلاعب بالقوائم المالية وآلية الكشف عن هذا التلاعب كمدخل للكشف عن الفساد، ودور جهات التدقيق في ذلك ،سيُقدِم ذلك أساتذة الكلية العصرية الجامعية،أما فيما يخص دور ديوان الرقابة المالية والادارية في الرقابة على المؤسسات العامة والدور الرقابي الذى يقوم به بالتعاون مع الديوان في الحد من ظاهرة غسل الاموال وغيرها من جرائم الفساد المالي الإداري ستُعرض من قبل ديوان الرقابة الادارية والمالية .

كانت قد وقعت هيئة مكافحة الفساد والكلية العصرية الجامعية، مذكرة تفاهم تشمل عدة مواضيع متعلقة بتسليط الضوء على بقضايا الفساد وطرق مكافحته استناداً الى الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للأعوام 2015-2018.