وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صيدم يبحث مع السفير الصيني ترتيبات زيارة رؤساء مؤسسات التعليم للصين

نشر بتاريخ: 23/10/2016 ( آخر تحديث: 23/10/2016 الساعة: 14:04 )
صيدم يبحث مع السفير الصيني ترتيبات زيارة رؤساء مؤسسات التعليم للصين
رام الله- معا- بحث وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، اليوم الأحد، مع السفير الصيني لدى دولة فلسطين "تشن شينغتونغ" والوفد المرافق له، ترتيبات زيارة رؤساء مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية إلى الصين.

وتهدف الزيارة إلى نسج علاقات تعاون وطيدة بين فلسطين والصين، خاصة في المجالات الأكاديمية والتوأمة بين الجامعات الفلسطينية ونظيراتها الصينية.
وحضر اللقاء الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. أنور زكريا، والذي سيترأس الوفد الفلسطيني في الزيارة، وعدد من رؤساء الجامعات ونوابهم وعمداء الكلياء الحكومية وأسرة الوزارة. 

بدوره، أكد د. صيدم على توجهات القيادة الفلسطينية ممثلة بسيادة الرئيس محمود عباس؛ الحريصة على تقوية العلاقات التعاونية الاستراتيجية المستدامة مع جمهورية الصين الشعبية، والتي تمتد على مدى سنوات طويلة، وذلك من خلال فتح المجال للتبادل الأكاديمي والطلابي والتعاون في مجال البحث العلمي والاستفادة من التجارب الصينية في مجال التعليم المهني والتقني، مشيرا إلى أن الوزارة ستوقع اتفاقية تعاون مع الجانب الصيني في كانون أول المقبل ستشمل التعاون في هذه مجالات.
وشدد الوزير على ضرورة الاستفادة المُثلى من هذه الزيارة والتي تشمل الاطلاع التجارب الصينية الرائدة في مختلف مجالات التعليم والبحث العلمي والاستفادة من فكرة الجامعات الصينية في تحويل المشاريع الطلابية إلى شركات خاصة وغيرها من الأفكار.
وشكر صيدم الصين قيادة وحكومة وشعبا على الدعم المتواصل لفلسطين بما في ذلك دعم القطاع التعليمي من خلال تقديم عدد من المنح الدراسية للطلبة الفلسطينيين، إضافة إلى هذه المبادرة التي تقدمت بها الصين لاستضافة رؤساء الجامعات الفلسطينية لإطلاعهم على التجارب الصينية الرائدة في مجال التعليم العالي.
بدوره، قال السفير "شينغتونغ" إن الزيارة ستكون شاملة، بحيث سيطلع الوفد الفلسطيني خلالها، على آخر التطورات في الصين وإقامة علاقات تعاون وتوأمة ما بين الجامعات الصينية والفلسطينية وتفعيل التعاون في مجال البحث العلمي.
من جانبه، توقع زكريا أن تتم الاستفادة بشكل كبير من هذه الزيارة بما يعود بالنفع والتطوير على قطاع التعليم العالي الفلسطيني، مشيرا في الوقت ذاته إلى الجهود التي تبذلها الوزارة لتشجيع التوجه نحو التعليم المهني والتقني وتنشيط حركة البحث العلمي.
وشكر زكريا الصين على هذه المبادرة، آملا أن تكون خطوة أولى نحو تعزيز العلاقات الأكاديمية بين البلدين.
وأجاب السفير وطاقم السفارة على استفسارات رؤساء الجامعات والحضور، حول الزيارة وتفاصيلها وكافة الجوانب المتعلقة بها.