وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد لجان العمل الزراعي يفتتح خط ناقل للمياه الزراعية في الأغوار

نشر بتاريخ: 27/10/2016 ( آخر تحديث: 27/10/2016 الساعة: 14:19 )
رام الله- معا- افتتح اتحاد لجان العمل الزراعي أمس الأربعاء، وضمن مشروع " الدفاع عن حقوق الفلسطينيين في الارض في غور الاردن" والممول من مكتب الخارجية الألمانية بالتعاون مع مؤسسة "مديكو الدولي"، الخط الناقل للمياه الزراعية والذي يمتد من قرية بردلة حتى المناطق المهددة بالمصادرة في منطقة قاعون. ويصل طول الخط الناقل إلى 4800 متر ويخدم اكثر من 2500 دونم من الأراضي التي لم تزرع منذ العام 1967 إلا بالزراعة البعلية.

وشارك في الافتتاح وزير الزراعة الدكتور سفيان سلطان، ومحافظ محافظة طوباس والأغوار الشمالية اللواء ربيح الخندقجي وممثل عن ممثلية المانيا في الأراضي الفلسطينية السيد "كيوبارت" ومدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس فؤاد ابو سيف، بالإضافة إلى ممثل مؤسسة مديكو الدولية السيد ديتر وممثلين عن الهيئات المحلية والمؤسسات الاهلية وغير الحكومية.

وأفاد مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس فؤاد أبو سيف، أن هذا المشروع يأتي ضمن جهود العمل الزراعي المستمرة وشركاه في تعزيز صمود المزارع الفلسطيني في أرضه في مواجهة عمليات التهجير والطرد التي تمارسها حكومة الاحتلال الاسرائيلي في المناطق المصنفة "ج" حسب اتفاقية أوسلو.

والجدير بالذكر ان العمل الزراعي قد بدأ بتنفيذ أنشطة هذا المشروع منذ بداية شهر آذار 2016 ويستفيد منه حوالي ثلاثمائة مزارع/ة في قرى مرج نعجة، طمون، بردلة، كردلة والساكوت في محافظتي اريحا وطوباس. وتوزعت الانشطة ما بين مسح ألفين من الدونمات المهددة بالمصادرة إلى توريد وتركيب 6500 متر من الخطوط الناقلة، بالإضافة إلى توزيع 8.5 طن من البذار الحقلية البلدية وتوزيع شبكات ري على 60 مزارعا/ة، كما تخلل المشروع ورشات عمل قانونية وتوعوية حول حق الفلسطينيين في الوصول إلى الأرض.