وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة- وداعا لتحويلات عمليات غضروف الرقبة

نشر بتاريخ: 29/10/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
غزة- وداعا لتحويلات عمليات غضروف الرقبة
غزة- معا- أعلن رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب والنخاع الشوكي بمجمع الشفاء الطبي البروفيسور محمود أبو خاطر، عن انتهاء العمل بنظام التحويلات الخارجية لعمليات غضروف الرقبة، مؤكدًا توفر جهاز طبي متطور يُتيح إجراءها بنجاح وفاعلية.
وكان أبو خاطر، قد أجرى مؤخرًا، عملية جراحية معقدة، لمريضة من غزة تبلغ من العمر 43 عامًا، ووزنها 118 كيلو غرام، ولديها رقبة قصيرة جدًا.

وأوضح أن المريضة كانت تعاني من آلام حادة في الفقرات العنقية، مع امتداد وخذلان في الأكتاف، والذراعين، واليدين، الجهة اليسرى أكثر من اليمنى، مشيرًا إلى أن العلاج التحفظي بالدواء، والعلاج الطبيعي المكثف لم يغيرا النتيجة للأفضل.
ولفت البروفيسور أبو خاطر إلى أن صورة الرنين المغناطيسي التي أجريت للفقرات العنقية، أثبتت وجود غضروفين في المستوى الرابع والخامس، والخامس والسادس العنقي، مع ضغط وتضيق حاد على النخاع الشوكي والأعصاب في كلا المستويين.
وبيّن أن العملية أجريت بواسطة الميكروسكوب، ولأول مرة باستخدام جهاز Diamond drill، الذي يتحرك بقوة 130 ألف لفة في الدقيقة، ويقوم بنحت العظام بطريقة دقيقة، والتوسيع على مخرج الأعصاب بدون تعطيل وظائف الخلايا المجاورة.
ونوه البروفيسور أبو خاطر إلى أنه "أثناء العملية كنا نستخدم جهاز الأشعة لتصوير وبكل دقة المستويين المرجو إجراء العملية فيهما"، لافتًا إلى أن "المريضة كان بإمكانها في نفس اليوم التحرك والسير على الأقدام دون أي آلام تذكر، إلا أنها غادرت المستشفى بعد إجراء العملية بيوم، وهي في وضع ممتاز".
من جانبها، أكدت المريضة فرجت المملوك (43 عامًا) أن وضعها اختلف كليًا بعد إجراء العملية، مبينةً أنه بات بإمكانها تحريك يدها اليسرى بشكلٍ طبيعي، بعدما كانت تعاني من عدم القدرة على ذلك قبيل إجراء العملية.
وأعربت المملوك عن سعادتها بوجود كفاءات فلسطينية شابة تحقق هذه النجاحات الطبية اللافتة، منوهةً إلى أن هذا يبعث الأمل لدى شعبنا العظيم.
جدير بالذكر أن البروفيسور أبو خاطر خريج الجامعات الألمانية، وقد عمل محاضرًا في عددٍ منها بعد تخرجه؛ حيث مكث في ألمانيا 22 عامًا، ويُصنف كخبير دولي في الجراحة، وقد أجرى عمليات جراحية في عدد من الدول الأوروبية.