وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج غزة للصحة النفسية يختتم الدورة الخامسة حول "السيكودراما"

نشر بتاريخ: 30/10/2016 ( آخر تحديث: 30/10/2016 الساعة: 16:36 )
غزة - معا- اختتمت مؤخراً دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية الدورة الخامسة حول "السيكودراما"، ضمن سلسة دورات سيكودراما الأطفال التي بدأت في يناير 2014 للحصول على دبلوم متخصص في السيكودراما للأطفال، بمشاركة "25" من المهنيين العاملين في البرنامج وعدد من المؤسسات المحلية وهي جمعية الثقافة والفكر الحر، ووزارة التربية والتعليم، وجمعية عايشة لحماية المرأة والطفل، والإغاثة الطبية، والإغاثة الإسلامية، ومركز الطفل-غزة والمجلس النرويجي للاجئين NRC ، وبحضور راوية حمام مدير دائرة التدريب والبحث العلمي، والأخصائية إيناس جودة، والأخصائية انشرح زقوت مدربات السيكودراما المحليين، حيث قام بالتدريب في هذه الدورة الخبيران الألمانيان د. آجنس جوزيفان دودلار ود. ستيفن فلاجلس كامب، وذلك في قاعة التدريب بمركز غزة المجتمعي التابع للبرنامج.

واشتملت الدورة التي استمرت خمسة أيام بواقع 25 ساعة تدريبية على مواضيع هامة منها تطبيق برنامج علاجي للأطفال وذويهم والذين تعرضوا لصدمات نفسية من خلال تطبيق فنيات السيكودراما، وكذلك طرق علاج الأطفال الذين تعرضوا لإيذاء جنسي.

كما تم عمل تغذية راجعة عن التدريبات السابقة في مجال سيكودراما الأطفال بهدف مساعدة المعالجين والأخصائيين على تطوير وتحسين آلية التعامل مع الأطفال في الميدان، وكذلك تم الوقوف على احتياجات المتدربين المستقبلية في مجال السيكورداما.

وفي الختام تم توزيع هدايا رمزية على المدربين.

والجدير ذكره أن هذه الورشة التدريبية تأتي استكمالاً لسلسلة ورشات عمل تنفذها دائرة التدريب والبحث العلمي في مجال سيكودراما الأطفال مع خبراء دوليين في هذا المجال، حيث أن السيكودراما تستخدم في مجال العمل الإكلينيكي والمجتمعي والبرامج التعليمية للتعرف على الصراعات الشخصية والثقافية والاجتماعية، كما تركز على الإبداع لمساعدة الأشخاص على تفريغ مشاعرهم في نطاق المجموعة والمحيط الاجتماعي.