وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الزراعة يفتتح مزرعة اعشاب طبية

نشر بتاريخ: 31/10/2016 ( آخر تحديث: 31/10/2016 الساعة: 10:28 )
الخليل - معا-تحت رعاية رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله شارك وزير الزراعة د. سفيان سلطان بحفل افتتاح مزرعة اعشاب طبية في الجفتلك.

وفي كلمته بهذه المناسبة قال الحمد الله انطلاقا من مبدا الشراكة مع كافة ابناء شعبنا ومؤسساته الرسمية والخاصة والاهلية تمضي الحكومة في توجهها نحو التخطيط الاستراتيجي لكافة القطاعات وتعظيم الايرادات الذاتية والاعتماد على مواردنا الوطنية ، وقد اولينا اهتماما كبيرا لتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة بل وزيادة عددها حيث تلعب دورا مهما في دعم صمود شعبنا والتصدي للفقر والبطالة وتوفير فرص عمل جديدة وزيادة حجم الاستثمار والمبيعات.
وأضاف الحمد الله: “أشارككم اليوم افتتاح “شركة خيزران فلسطين لإنتاج وتسويق الأعشاب” في قلب الأغوار الصامدة، التي تعد خطوة هامة على صعيد المزيد من توسيع ورفد قطاع الأعشاب والزراعة عموما، كما للأيدي العاملة فيها”.هي مكون هام في دعم صمود شعبنا في الأغوار وحماية أرضهم والاستغلال الأمثل لمواردها ومقوماتها .

وبدوره رحب وزير الزراعة بالحضور واثنى على القائمين على مثل هذا النوع من الشراكة مؤكدا ان هذه الشراكة ترفع من مستوى القطاع الزراعي ، مبينا الى الحاجة الملحة لتوسيع الاستثمار في القطاع الزراعي ، كون هذا القطاع يمثل احد ركائز التنمية الاقتصادية الشاملة في فلسطين ولا يوجد تنمية حقيقية بدون نمو وتطور القطاع الزراعي ، واوضح سلطان ان القطاع الزراعي بمدخلاته ومنتجاته يتدخل بكافة القطاعات الصناعية والغذائية.

ودعا سلطان كافة المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي الى العمل على زيادة الدخل القومي من خلال الاستثمار في هذا القطاع الهام.

وتطرق الوزير سلطان الى البرامج التي تقدمها وزارة الزراعة لتحقيق تنمية زراعية مستدامة متمثلة في توفير البنية التحتية الزراعية من خلال مشاريع الاستصلاح وشق الطرق الزراعية وحفر الابار وزراعة الاشجار المثمرة اضافة الى فتح الاسواق الخارجية امام المنتجات الوطنية وغيرها من البرامج والمشاريع التي لها دور كبير في تطور القطاع الزراعي.

وفي السياق نفسه قام الوزير والوفد المرافق بزيارة شركة لتعبئة التمور في الجفتلك حيث قام بجولة تفقدية داخل الشركة اطلع خلالها على مرافق الشركة وخطوط الانتاج ونشاطاتها واجتمع مع طاقم الشركة واستمع الى اهم المطالب.

وبعد ذلك قام الوزير سلطان والوفد المرافق بزيارة الجمعية التعاونية النسوية لانتاج الزعتر والمفتول في اريحا، ومن ثم قام بزيارة لاستراحة اريحا حيث اجتمع مع مدير عام المعابر نظمي مهنا وتم مناقشة الية فحص ومراقبة المواد الزراعية التي يتم استيرادها بالاضافة الى فحص الزيت المصدر للخارج .
وانهى وزير الزراعة جولته بزيارة لمقر قوات الامن الوطني – النويعمة حيث التقى مع ضباط صف وضباط المعسكر واستمع الى نبذه عن المعسكر والنشاطات
واستمع الى المطالب المتعلقة بالامور الزراعية التي تشمل تزويد المعسكر بالاشتال المختلفة والارشادات الزراعية اللازمة .

وضم الوفد المرافق للوزير كل من مدير عام التسويق طارق ابو لبن ومدير زراعة اريحا والاغوار م. احمد الفارس ومدير محطة اريحا للتجارب م .جمال ابو جرار ود.. فرح صوافطة مدير دائرة المياه وم. بلال الاقرع مدير الاعلام وم. عبد القادر خراز رئيس قسم الخضار وعدد من مدراء وموظفي وزارة الزراعة.