وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوداد تنفذ ورشة عمل لعرض نتائج دراسة حول أثر التمييز على كبار السن

نشر بتاريخ: 01/11/2016 ( آخر تحديث: 01/11/2016 الساعة: 12:54 )

غزة -معا- نفذت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي ورشة عمل بعنوان "حقيقة التمييز ضد كبار السن في غزة" بحضور لفيف من ممثلي الوزارات والمؤسسات الحكومية والغير حكومية في قطاع غزة.


وافتتح الدكتور نعيم الغلبان رئيس مجلس ادارة جمعية الوداد الورشة مشيرا الى أن الهدف منها هو عرض نتائج وتوصيات الدراسة التي أجرتها الجمعية حول "أثر الاساءة و التمييز على حياة كبار السن في محافظة غزة", خاصة من الجوانب النفسية والاجتماعية والصحية والمجتمعية.


وأوضح الغلبان أنه تم استخدام طريقة البحث الوصفي التحليلي وقد تكونت عينة الدراسة من 210 مسنا من محافظة غزة تتراوح اعمارهم بين 55 الى 88 سنة. وكان توزيع العينة حسب الجنس 92 من الذكور بنسبة 43.8%، و118من الإناث بنسبة 56.2%.


وأشار الى أن نتائج الدراسة توضح مستوى المعاناة من الاساءة والتمييز عند كبار السن حيث بلغت نسبته 45.3%، وهذا يعطي مؤشر على أن كبار السن يعانون بنسبة مرتفعة من الاساءة والتمييز ، كما و ظهر أن مستوى المعاناة من الاساءة كانت بنسبة 49.7% للبعد المجتمعي, ويليه البعد الصحي بنسبة 47.9%، ويليه البعد النفسي وبنسبة 47.9%، ومن ثم البعد الاجتماعي 40.2%، ومما سبق يتضح بأن كبار السن يعانون من الاساءة والتمييز بدرجة مرتفعة.
كما وتم الحديث خلال الورشة عن الفريق العامل المفتوح العضوية المعني بالشيخوخة واهم اهدافه واعماله, وأهمية الانتساب اليه من قبل المؤسسات الغير حكومية والمشاركة في اجتماعاته ودوراته لمساندة كبار السن دوليا من قبل الوزارات. ومن الجدير بالذكر أن جمعية الوداد هي العضو الوحيد في الفريق من قطاع غزة حيث حصلت على الاعتماد في يوليو 2015.


وفي ختام الورشة نصح الغلبان المؤسسات الحكومية والأهلية على حد سواء بضرورة المضي قدما نحو اجراءات واضحة تنهي التمييز الذي يتعرض له كبار السن, حيث أنهم شريحة مهمة في المجتمع قدمت الكثير والكثير من أجلنا و لا يجدر بدنا الزج بهم نحو مستنقعات التهميش والتمييز.