وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المواصفات والمقاييس تنظم دورة حول اجراءات الرقابة لضبط المنتجات

نشر بتاريخ: 01/11/2016 ( آخر تحديث: 01/11/2016 الساعة: 16:32 )
المواصفات والمقاييس تنظم دورة حول اجراءات الرقابة لضبط المنتجات
رام الله - معا - نظمت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية دورة تدريبية في متطلبات وإجراءات الرقابة على الموازين والمكاييل في السوق الفلسطيني بالتعاون مع الادارة العامة لحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني وبدعم من GIZ، على مدار يومين بحضور مفتشي حماية المستهلك في رام الله والمحافظات.
وقام المدربين م. محمد سرحان وم. يوسف غازي وم. اسماعيل عمر من مديرية القياس الوطني في مؤسسة المواصفات والمقاييس وعلى مدار يومين بشرح الية الرقابة على اجهزة القياس التي تستخدم في السوق الفلسطيني وضبط المنتجات المعبأة والمغلفة مسبقاً من حيث الكمية والحجم، وتناول التدريب جزءاً عملياً في المواقع، بهدف رفع كفاءة المفتشين.
افتتح الورشة م. حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية مرحباً بالحضور وشاكراً GIZ على دعمهم لهذا النشاط، مشيراً الى ان المؤسسة بذلت جهداً كبيراً في مجال تنظيم السوق وبالتعاون مع الادارة العامة لحماية المستهلك والتي شملت العديد من القطاعات في مجال الالبسه والمواد الكيماوية والأجهزة الكهربائية والمواد الغذائية وغيرها من القضايا المهمة لحماية المستهلك وتوجيه المنتج الفلسطيني لتطوير إنتاجه واستمراراً لهذا الجهد سيتم التركيز خلال الفترة القادمة على موضوع ضبط المنتجات المسبقة التعبئة والتغليف وأجهزة القياس التي تستخدم في السوق بهدف توصيل منتج معين او خدمة معينة للمستهلك الفلسطيني، حيث عملت المؤسسة على وجود مختبرات متخصصة في مجال المعايرة والقياس وقامت بتأهيل وتدريب الطاقم الفني الموجود بالمؤسسة حتى يكون قادر على تشغيل هذه المختبرات وتقديم هذه الخدمه للسوق الفلسطيني ومجتمع الاعمال بشكل عام.
ولكي يتم تنظيم السوق بشكل او بأخر لابد من وجود جهة تقوم بعملية المعايرة والتحقق من الاجهزة وجهة رقابية تقوم بعملية الرقابة للتأكد من ان الاجهزة الموجودة في السوق قد تم معايرتها وضبطها من قبل الجهة المسؤولة وهي المؤسسة، لاتخاذ الاجراءات القانونية في حال المخالفة من قبل حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد.
وفي نهاية الورشة دار نقاش حواري لتطوير مجالات التعاون وقام م. جمال صوالحة مدير مديرية القياس الوطني في مؤسسة المواصفات والمقاييس بتسليم الشهادات على المشاركين.