وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الكلية الجامعية تنظم معرض "بال ابس" لتطبيقات الهواتف الذكية

نشر بتاريخ: 01/11/2016 ( آخر تحديث: 01/11/2016 الساعة: 17:04 )
غزة - معا - أطلقت الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية معرضا هو الأكبر من نوعه على مستوى فلسطين في مجال تطبيقات الهواتف الذكية.
حيث استعرض المشاركون عدة مشاريع لتطبيقات في مجالات مختلفة خلال المعرض الذي افتتح تحت عنوان معرض بال ابس لتطبيقات الهواتف الذكية بحضور الدكتور علي الخطيب نائب رئيس الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية للشؤون الاكاديمية، والمهندس سامر ياغي رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات، وعدد من المسؤولين والعاملين والضيوف وطلبة الكلية.
وأثنى الدكتور الخطيب خلال جولة له على المشاريع والتطبيقات المشاركة على هذه الفعالية لتميزها في مجالها الذي بات أحد المجالات الحيوية والمهمة.
وأضاف "نعمل في الكلية على تلبية احتياجات المجتمع عبر طرح الاختصاصات التقنية والتطبيقية التي تساهم في سد الفجوة في احتياجات السوق ومن هنا تم المبادرة في تطوير اختصاصات برمجة الهواتف الذكية ضمن قسم تكنولوجيا المعلومات والذي يعد هذا المعرض أحد مخرجاته ضمن مشروع بال ابس".
من ناحيته أوضح المهندس سامر ياغي ان تنظيم هذا المعرض يأتي بالشراكة مع البرامج التنموية في الكلية الجامعية ضمن فعاليات مشروع بال ابس الممول من صندوق تطوير الجودة، والبنك الدولي، مضيفا "ان قسم تكنولوجيا المعلومات يواكب أحدث التطورات في المجالات التقنية عبر اختصاصاته المتنوعة في مجال الوسائط المتعددة، والبرمجة، وتصميم المواقع إضافة لاختصاص برمجة الهواتف الذكية الذي يعد أحد الاختصاصات الريادية في هذا المجال".
وأوضح ياغي أن هذا المعرض يهدف الى تمكين الطلاب من التواصل والتشبيك مع شركات القطاع الخاص في المعرض، وقال "يهدف هذا المعرض الى إظهار جودة التعليم التقني والتطبيقي في الكلية الجامعية، كما نسعى للعمل على عرض قدرة الطلاب وامكانياتهم من أجل اتاحة فرص العمل لهم".
من ناحيته أوضح محمد أبو حليب منسق مشروع بال ابس والمشرف على المعرض أن المعرض سيشتمل على العديد من الفعاليات والأنشطة إضافة لعرض التطبيقات المتنوعة وأضاف ان المعرض اشتمل على زوايا متخصصة لكل مشروع وفكرة من تطبيقات الهواتف الذكية، إضافة لعقد عدة محاضرات تدريبية وورش عمل، كما سيتم تنظيم مسابقة للتصويت من قبل الزوار على أفضل مشروع معروض، مشيرا الى ان المعرض يستهدف طلبة اقسام تكنولوجيا المعلومات في الكلية الجامعية والجامعات المحلية المختلفة.
وحول طبيعة مشاريع التطبيقات المشاركة في المعرض أوضح ابو حليب انها تنوعت ما بين تطبيقات برمجيات وقواعد بيانات، مثل تطبيق المطعم (Restaurant) والذي يتيح للمستخدم اكثر من مطعم ويمكن اختيار المطعم الذي يرغبه المستخدم وطلب الوجبات منه مباشرة من هاتفه الشخصي، وتطبيق أناقتي والذي يقوم على فكرة عرض المحلات الموجودة داخل النطاق المحلي للمستخدم وعرض الأزياء الموجودة بداخل كل محل، وتطبيق سمارت برس Smart Press وهو أداة لإدارة و نشر محتوى معين يتم إنشاءه تلقائيا دون تدخل مبرمج ، كما اشتمل على تطبيق الترجمة الفورية الذي يقوم تحويل الكلام المنطوق باللغة الأجنبية في الفيديو إلى كلام منطوق بلغة مفهومة للمستمع كما و يسهل التطبيق على ذوي البصر الضعيف وكبار السن الاستمتاع بالفيديوهات الشيقة دون الحاجة إلى المتابعة. إضافة الى تطبيق Hello English الذي يهدف إلى تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية عبر اللعب.
كما أشار أبو حليب الى اشتمال المعرض على برمجيات أخرى في مجالات نظم المعلومات الجغرافية، والوسائط المتعددة وغير ذلك من التطبيقات التي حازت اعجاب زوار المعرض.