وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المفوضية العامة تحيي أمسية ثقافية فنية في واشنطن

نشر بتاريخ: 01/11/2016 ( آخر تحديث: 01/11/2016 الساعة: 20:58 )
القدس -  معا -  أقامت المفوضية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن أمسية ثقافية وفنية في جامعة جورج تاون التي تعتبر من أشهر الجامعات في العالم, حيث أحيا هذه الأمسية الشاعر الفلسطيني المعروف مروان مخول من منطقة الجليل الاعلى في فلسطين والمطربة اللبنانية المشهورة أميمة الخليل.

 وقد حضر هذا الحفل حشد كبير من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية في الولايات المتحدة الامريكية بالاضافة الى سفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي و عشرات من الأكاديميين والنشطاء في الساحة الامريكية.

بدأ الحفل بالسلام الوطني الأمريكي والفلسطيني وبدوره عبر  السفير معن رشيد عريقات رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية في الولايات المتحدة عن أهمية إبراز الجانب الثقافي والتراثي الفلسطيني في كافة المحافل الدولية و شتى أنحاء المعمورة لما يمثله تعبير عن هوية وتاريخ فلسطين والشعب الفلسطيني. 

وذكر السفير في كلمته أن الفن والشعر هي إحدى الوسائل التي تعبر عن معاناة شعبنا وقضيته العادلة وترسخ في أذهان العالم ان فلسطين والفلسطينيون هم باقون على أرضهم ومحافظون على هويتهم الوطنية والعربية بالرغم من سياسة الاحتلال في تهويد الأرض والثقافة والحق الفلسطيني.

واكد من جانبه السفير عريقات على ضرورة إحياء الفعاليات الثقافية في جميع الولايات الأمريكية ورحب بالجهود المبذولة من قبل الجالية الفلسطينية والعربية في الولايات المتحدة في إحياء مثل هذه الفعاليات في مختلف المناسبات الوطنية من اجل ايصال رسالة شعبنا الى الرأي العام في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي ختام كلمته شدد السفير عريقات على ضرورة تقدير وتكريم الشخصيات والكفاءات الفلسطينية والعربية من اكادميين ونشطاء ورجال خير تقديرا لعطائهم وجهودهم في خدمة قضيتهم.

وعلى هامش هذا الحفل قام السفير معن رشيد عريقات بتقدير شخصيتين فلسطينيتين لهما بصمات في خدمة القضية وخدمة مصالح الشعب الفلسطيني في الولايات المتحدة الأمريكية حيث قدم درع تقدير لعائلة ابو الريش المنحدرة من بلدة العيزرية قضاء القدس لدورهم وعطائهم في دعم العمل الفلسطيني في الساحة الأمريكية بالإضافة للطلبة والتعليم في الجامعات الفلسطينية. وقد استلم رجل الأعمال خليل ابو الريش الدرع ممثلا عائلته. كما تم تكريم المرحوم خليل قرجولي المنحدر من مدينة القدس لمساهمته في العمليات الخيرية وخدمة أبناء الجالية الفلسطينية في شتى المجالات وقد استلمت زوجة المرحوم جميلة قرجولي الدرع.

وفي ختام هذا الحفل قدم الشاعر الفلسطيني مروان مخول لوحة فنية وشعرية لاقت تفاعل وترحيب حار من الجمهور لأدائه ولشعره الذي عبر فيه على أن هوية الفلسطيني لا تمحى من الواقع بسبب الحدود. وكان صوتا معبرا عن فلسطينيي الداخل وعن تاريخ معاناة الشعب الفلسطيني. كما أبهرت المطربة اللبنانية أميمة الخليل بصوتها الرائع الحضور فكانت صوتا لبنانيا تمتزج فيه مشاعر ارتباط لبنان وأهله بفلسطين وقضيتها العادلة والعلاقة الاخوية بين الشعبين فشكلت من خلال الاداء المشترك ما بين الشعر والغناء لوحة جميلة أعجب بها الجمهور وتفاعل معها بحماس كبير.