وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عدد مزودج من "سياسات" يناقش قضايا الشباب ومكانتهم ودورهم

نشر بتاريخ: 03/11/2016 ( آخر تحديث: 03/11/2016 الساعة: 13:05 )
رام الله- معا- صدر عن معهد السياسات العامة برام الله عدد جديد ومزدوج من مجلة سياسات الفصلية، مخصص بالكامل لمناقشة قضية الشباب ودورهم في السياسة والمجتمع.
يضم العدد مجموعة ثرية وجادة من الدراسات التي تتناول الجوانب المختلفة لواقع الشباب في فلسطين ولسبل النهوض بهذا الواقع انطلاقاً من الدور الكبير الذي يقوم به الشباب في الحياة العامة وفي صناعة المستقبل، مع النظر الى خصوصية الوضع الفلسطيني ممثلة بارتفاع كبير في نسبة الشباب مقارنة بالفئات والمجتمعات الاخرى.
يحتوي عدد سياسات على دراسات لكل من عياد البطنيجي وصلاح عبد العاطي وعبد الغني سلامة ومحمد أبو الرب ومحمد الخطيب ورائد حلس ونتالي حمدان وسناء نجيب قصراوي ومحمود عيسى.
تقدم سياسات خلال دراساتها مجموعة متنوعة من وجهات النظر التي تقدم بدورها الجوانب المختلفة المتعلقة بقضايا الشباب، التي تبدأ بتعريف مفهوم الشباب كفئة وشريحة في المجتمع والدور المناط بهم، إلى قراءة واقع الشباب في فلسطين من جهة الأرقام والاحصائيات مروراً بمناقشة دورهم الاقتصادي في سوق العمل، والتشريعات التي تنظم انخراطهم في الحياة العامة وانتهاءً ببعض القضايا المعاصرة التي يواجهونها خاصة قضية الهجرة.
وإلى جانب تلك الدراسات يضم عدد سياسات مجموعة من المقالات التي تسلط الضوء أكثر على واقع الشباب وعلى بعض الأدوار المعاصرة للشباب في القضايا الراهن خاصة حقيقة واقعهم في القدس ودور المرأة في الانتخابات البلدية التي لم تتم ودور الشباب فيها.
وتستعرض سياسات كتاب الباحث ناهض زقوت بعنوان "أسدود تاريخ الأرض وأملاك السكان" الذي يعرض خلاله مؤلفه لوثيقة نادرة تضم أكثر من 200 صفحة بخط يد مختار البلدة حول أملاك سكانها.
وفي الخاتمة تضم سياسات كالعادة مجموعة من الكتب الصادرة حديثا في فلسطين وعنها.