وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"شؤون المرأة" يختتم جلسات الدعم النفسي بغزة

نشر بتاريخ: 07/11/2016 ( آخر تحديث: 07/11/2016 الساعة: 17:06 )
"شؤون المرأة" يختتم جلسات الدعم النفسي بغزة
غزة- معا- اختتم مركز شؤون المرأة في غزة جلسات الدعم النفسي التي يقدمها ضمن مشروع "المرأة الفلسطينية، الاحتلال والفقدان" بالتعاون مع مركز الدراسات النسوية القدس، وبتمويل من مؤسسة "Kvinna till Kvinna"، مستهدفا النساء اللواتي عانين تجربة فقدان أزواجهن أو أبنائهن أو بيوتهن بسبب العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة عام 2014.
وقالت هداية شمعون منسقة المشروع في المركز: "نفذنا ضمن المشروع 72 جلسة دعم نفسي جماعي لـ60 امرأة من النساء الفاقدات، وهذا هو المستوى الثاني من المشروع الذي عمل على تأسيس مجتمع يتكون من مجموعات مساعدة ذاتية وشبكات تمكين لنساء فاقدات من تقديم وتلقي الدعم النفسي من بعضهن البعض".
وأضافت شمعون أن الجلسات هدفت أيضا إلى تلقي المهارة والخبرة للنساء الفاقدات لكيفية التعامل مع الفقدان والتعامل مع الصدمة للتخلص من الآثار السلبية لمشاهد العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة وجعلهم أكثر تفاؤلا الأمر الذي أثر على سلوك هؤلاء النساء بشكل إيجابي داخل أسرهن.
من جانبهن، أجمعت النساء المشاركات في جلسات الدعم النفسي على مدى استفادتهن من تلك الجلسات، وكيف إذ شكلت نقطة تحول في حياتهن من كافة المجالات وقد انعكس ذلك على عائلاتهن، حيث أصبحن نساء مسؤولات يتم استشارتهن في كل شيء ليس فقط في العائلة بل أيضا في الحي.
وأوضحت المشاركات أنهن أصبحن يقدرن الأشياء بطريقة جديدة وإيجابية بعيدا عن السلبية الطريقة التي كن يتبعها قبل الجلسات خاصة فيما يتعلق بتقدير الذات.
وتناولت جلسات الدعم النفسي موضوعات متنوعة أهمها، إدارة الضغوطات، تقدير الذات، الاتصال و التواصل، كيف تصنعين لنفسك نقطة تحول، المشاكل السلوكية عند الأطفال، العنف ضد المرأة، مشاكل المراهقة، الميراث، الرعاية الذاتية، التأمل الغذائي، ولغة الجسد.
ومن المتوقع في المرحلة الثانية من المشروع أن تشارك هؤلاء النساء بدعم نفسي واجتماعي لنساء جدد عانين تجربة الفقدان أيضاً وتبادل الخبرة والمعرفة معهن.