وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خبراء وتربويون يوصون بتوظيف التعليم الالكتروني وتوفير بيئة تعليمية

نشر بتاريخ: 08/11/2016 ( آخر تحديث: 08/11/2016 الساعة: 12:45 )
رام الله -معا- أوصى خبراء وتربويون وباحثون بضرورة إعداد بنية مناسبة بامتياز لتوظيف التعليم الالكتروني، وتدريب المعلمين في هذا المجال، والاهتمام بالطالب من خلال توفير بيئة تعليمية منسجمة مع التطورات الراهنة في ميدان التعليم الرقمي، وإطلاق جائزة للمعلم المتميز في استثمار التكنولوجيا لخدمة العملية التعليمية التعلمية.

جاءت هذه التوصيات، في ختام فعاليات اليوم الثاني والأخير من المؤتمر التربوي، الأول من نوعه، "الطالب الفلسطيني في عالم معرفي ورقمي متغير"، والذي نظمته وزارة التربية والتعليم العالي، عبر الإدارة العامة للعلاقات الدولية والعامة، برعاية وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم.

كما دعا المؤتمرون إلى توفير البنية التحتية للتعليم الالكتروني في مدارس القدس لدعم صمود أهلها، وتحفيز الإبداع في المدارس الفلسطينية، وتوظيف طرق تدريس ابداعية خصوصاً الذكاءات المتعددة، والتأكيد على مبدأ المشاركة الفاعلة بين المدرسة والمعلمين، وتوعية الطلبة حول استخدام الهاتف المحمول.

ومن أبرز التوصيات التي خرج بها المؤتمر التأكيد على أهمية زيادة عدد الابحاث التي تسلط الضوء على الاستراتيجيات التعليمية الالكترونية الحديثة، والاستثمار في واقع الاستخدام الكبير لشبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية.

وتضمن هذا اليوم أربع جلسات بمشاركة ما يزيد عن 150 خبيراً وباحثاً وتربوياً، في العديد من الجوانب والمجالات المختلفة، وكانت الجلسة الأولى بعنوان: الأساليب والوسائل الكفيلة للارتقاء بالواقع التربوي الفلسطيني، برئاسة د. علياء العسالي، وأقرتها كل من د. غسان سرحان ود. حسين حمايل؛ إذ تناولت الجلسة الأولى الأوراق البحثية التالية: "برنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض كفايات التعليم الإلكتروني لدى معلمي الرياضيات في ضوء التعليم في العصر الرقمي" وقدمت هذه الورقة الباحثة د. رحمة عودة، و"أثر توظيف الحاسوب والسبورة الذكية على تحصيل الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية" قدمها كل من فائدة وفداء وجواد الشيب، و"دور مسرحة منهاج اللغة العربية في تحسين اتجاهات طلبة المرحلة الأساسية نحو التعليم من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في مديريات (نابلس، قلقيلية، طولكرم، طوباس)"، وقدم هذه الورقة كل من د. إبراهيم النوري وحنان الجمل، و"شرعية العقاب من وجهة نظر معلمي المرحلة في مدارس جنوب الخليل" قدمها الباحث محمد ابراهيم البدارين ود. سمير الجمل، و The Effect of using Effective and Open-ended Questions on 6th grade Students' Motivation and Understanding while studying 3-D geometry وقدم هذه الورقة الباحثة أشجان زكريا، وانتهت الجلسة الأولى من اليوم الثاني بمناقشة الأوراق وتلخيص التوصيات المهمة فيها.

وتناولت الجلسة الثانية "الاستراتيجيات التعليمية الالكترونية الرقمية الحديثة" ترأسها د. محمد مطر وأقرها د. جواد العبادي ود. معزوز علاونة، وشارك فيها د. شهناز الفار والباحثة دعاء وهبة "دور وحدات التعلم الإلكترونية المدعمة بالمشاريع في تعليم الكيمياء وتعلمه لطلبة من الصف السابع في رام الله، والباحث اسماعيل مناصرة " The Principal’s Role in Shaping School Culture to Improve Student Learning"، ود. خالد عبد الدايم والباحث جلال رومية "دور المعلم المبدع في تحسين مستوى التحصيل العلمي للطالب الفلسطيني وفق المعايير المهنية في العالم المعرفي المتجدد بمحافظة شمال غزة"، ود. هبة المحتسب "أثر استخدام منحى STS وفق الاستطلاع العلمي لطلبة المرحلة الأساسية في فلسطين في فهم المفاهيم العلمية"، والباحثة حنان عياد "دور مواقع شبكات التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" في العملية التعليمية التعلمية من وجهات نظر معلمي ومعلمات العلوم في مدارس مديريات تربية قلقيلية، ونابلس، وطولكرم"، ود. حمدي فارس "فاعلية برنامج تدريبي لإعداد ملف الإنجاز الإلكتروني في ضوء معايير مؤشر الجاهزية للتدريس (RTTI) لدى الطالبات المعلمات في جامعة الأزهر – غزة".

وتناولت الجلسة الثالثة "البحوث الإجرائية وأهميتها في الميدان التربوي" ترأستها أ. نسرين ياسر عمرو وأقرها د. محمد عليان ود. محمد دبوس، وشارك فيها أ. نهى حامد وأ. وفاء قيس "مدى توظيف التعلم الالكتروني لتحقيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي (العراقي) من وجهة نظر الطلبة الفلسطينيين في الجامعة"، وأ. عمر كرام "التوظيف النموذجي للوح التفاعلي في تدريس المواد العلمية للصفوف السابع إلى التاسع الأساسية"، وأ. شذى جبران "فاعلية استخدام استراتيجية التفكير الناقد في تحصيل الرياضيات لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مدرسة بنات العودة الأساسية"، وأ. عبير قنيبي "دور التعلم القائم على المشاريع التعليمية التشاركية العالمية في زيادة التحصيل العلمي والدافعية نحو تعلم الرياضيات".

وفي الجلسة الرابعة "الختامية" والتي ترأسها د. خالد عبد الدايم، وأقرها د. حكم حجة ود. معتصم مصلح، تم مناقشة الأفكار والمحاور التي أثارها المشاركون في هذا المؤتمر.

وفي نهاية المؤتمر تم تقديم الدروع والشهادات التقديرية للمقررين والباحثين والعاملين في المؤتمر.