وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس- هدم واعتقال ومستوطنون يجددون اقتحامهم للأقصى

نشر بتاريخ: 09/11/2016 ( آخر تحديث: 09/11/2016 الساعة: 16:07 )
القدس- هدم واعتقال ومستوطنون يجددون اقتحامهم للأقصى
القدس- معا- هدمت جرافات الاحتلال، فجر اليوم الأربعاء، منشأة تجارية في حي بيت حنينا شمال القدس، واعتقلت خمسة شبان من قريتي العيسوية والطور، فيما جدد المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى، بحراسة من شرطة الاحتلال.

وقالت مراسلة وكالة معا بالقدس، إن جرافات الاحتلال برفقة القوات الإسرائيلية اقتحمت حي بيت حنينا، وهدمت مغسلة للسيارات بحجة البناء دون ترخيص.

وتعود مغسلة السيارات للشقيقين عبد الرؤوف وعبد الله مرقة، علما انها قائمة منذ 4 سنوات ونصف.

وأوضح عبد الله مرقة أن الجرافات قامت بهدم منشآت المغسلة (3 كونتيرات إضافة الى تخريب الأرض) دون سابق انذار، حيث اقتحمت المنطقة الساعة الثالثة فجرا واغلقت محيط المغسلة ومنعتهم من الاقتراب خلال تنفيذ الهدم.

وأضاف مرقة أن عملية الهدم تمت على العديد من محتويات الكونتيرات فيما تم اخراج بعضها والقائه، وقدرت العائلة خسارتها بسبب الهدم بحوالي 200 ألف شيكل.

ونفّذت جرافات بلدية الاحتلال، أمس الثلاثاء، عمليات هدم واسعة في مدينة القدس، طالت بناية سكنية في حي وادي الجوز وهي عبارة عن محلات تجارية وشقق سكنية، وبناية أخرى في قرية العيسوية، تضم كذلك محلات تجارية وشقق سكنية، إضافة الى هدم أجزاء من شقة في الطور بصورة مفاجئة رغم تقديم صاحب المنزل وهو محمود الهدرة استئنافا مستعجلا على قرار الهدم لمحكمة البلدية.

يُشار إلى أن جرافات الاحتلال تعطلت ولم تتمكن من اكمال هدم المنزل الذي أصبح غير صالح للسكن.

وأجبرت بلدية الاحتلال المواطن جمال الهدرة على هدم "موقف للسيارات" داخل منزله قائم منذ عام 2005.

وتأتي عملية الهدم في القدس، بعد يومين من تهديد رئيس بلدية الاحتلال نير بركات، بأنه سيأمر بهدم منازل فلسطينية في أحياء القدس الشرقية المحتلة، بنيت "بشكل غير قانوني"، في حال قامت حكومة الاحتلال بإخلاء بؤرة استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة.

اعتقالات

ومن جهة ثانية اعتقلت قوات الاحتلال 5 شبان مقدسيين، بعد اقتحام منازلهم في قرية العيسوية والطور بالقدس.

وأوضح المحامي محمد محمود، أن القوات الإسرائيلية اعتقلت الفتى آدهم عبد العزيز عويسات (17 عاماً)، وزكريا عبد داود غروف (16 عاماً)، وراضي عزيز عويسات (14 عاما)، وبهاء تيسير أبو جمعة (23 عاماً)، وإبراهيم علي أبو جمعة (19 عاما).

اقتحامات الاقصى

ومن جهة ثانية اقتحم المسجد الأقصى اليوم 100 مستوطن بينهم طلبة يهود، عبر باب المغاربة، وقاموا بجولة في ساحات المسجد عبر باب المغاربة بحراسة من شرطة الاحتلال، وتأتي الاقتحامات ضمن ما يسمى "السياحة الخارجية" والذي تشرف عليها سلطات الاحتلال وتتم فقط من باب المغاربة الذي يسيطر الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلال القدس.

حملت دائرة الأوقاف الإسلامية حكومة الاحتلال مسؤولية التصريحات التي أدلى بها الوزراء وأعضاء الكنيست والتي تدعو إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الـمسجد الأقصى/ الحرم القدسي الشريف، والتحريض الـمباشر ضد الـمسجد الأقصى الـمبارك والـمرابطين فيه وما قد ينتج عنها من تداعيات.

وجاء ذلك في بيان أصدرته دائرة الأوقاف الإسلامية أمس ردا على الـمؤتمر الذي انعقد في الكنيست بشأن الـمسجد الأقصى/ الحرم القدسي الشريف ومحاولة تغيير "الستاتيكو" الوضع التاريخي القائم منذ عام 1967.

وحذرت الدائرة الاحتلال الإسرائيلي من الإقدام على أية خطوة تمسّ الـمسجد الأقصى/ الحرم القدسي الشريف لأنه عقيدة لمليار و700 مليون من الـمسلمين في كافة أرجاء المعمورة.