وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية: تكريم الدكتور أمية خماش مدير برنامج الصحة في وكالة الغوث

نشر بتاريخ: 09/11/2016 ( آخر تحديث: 09/11/2016 الساعة: 16:47 )
قلقيلية- معا- تحت رعاية محافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبة، اقيم اليوم في قاعة بلدية قلقيلية حفل تكريمي بعنوان" فلسطين تكرم أبنائها" للدكتور أمية خماش مدير برنامج الصحة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – إقليم الضفة الغربية- بحضور رسمي وشعبي.

وشارك في الحفل المحافظ، وسكوت أندرسون مدير العمليات في وكالة غوث وتشغيل الفلسطينيين ود. فهمي حشاش مدير مستشفى الوكالة، والدكتور خلدون غشاش مدير العيادات في مستشفى الوكالة بقلقيلية، و رئيس لجنة بلدية قلقيلية طارق اعمير وأعضاء من المجلس البلدي ومدراء مؤسسات رسمية وشعبية وممثلي القطاع الصحي في المحافظة وطاقم موظفي مستشفى الوكالة ومهتمون.

وقال المحافظ " أننا نكرم اليوم اخا عزيزا ينتمي لأسرة تحمل رسالة إنسانية هادفة" وأضاف " لأجل ذلك فإننا نحتاج الى خطط وبرامج مختلفة ومن ضمنها تطوير مستشفى الوكالة في المدينة ليصبح صرحا طبيا يقدم خدمات شاملة من خلال إضافة تخصصات جديدة وملحة مثل جراحة العظام والمفاصل والمسالك البولية وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وصولا لإنجاز غرفة عناية مكثفة تلبي احتياجات لمواطنين خاصة وان نسبة اللاجئين في المدينة تبلغ 85% من عدد السكان" .

ووجه المحافظ في كلمته رسالة الى العالم الحر طالبه فيها بضرورة إنهاء قضية اللاجئين ودعم وإسناد الشعب الفلسطيني في نضاله لنيل حقوقه المشروعة وإدانة ممارسات وإجراءات الاحتلال بحقه، وأكد التفاف الشعب الفلسطيني بالقيادة الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس.

من جانبه أشاد رئيس لجنة البلدية طارق اعمير بجهود الدكتور أمية خماش خلال سنوات خدمته مديرا لبرنامج الصحة، مؤكدا أن فلسطين تحتاج إلى تلك السواعد النظيفة والمخلصة لدعم نضالها وصمودها وتوفير الخدمات والمشاريع الحيوية والتنموية لبناء دولتنا ونيل استقلالنا.

وأشاد اعمير بجهود وكالة الغوث على الرغم من تقليص خدماتها في الآونة الأخيرة آملا أن ينتهي عملها وحل قضية اللاجئين بشكل كامل وان يحيا الفلسطينيون أحرار على أرضهم ووطنهم كباقي شعوب العالم.

وفي كلمته عن مستشفى الوكالة قال د. خلدون غشاش "ان هذا اليوم هو يوم العرفان والوفاء لأحد رجال العمل الصحي الرياديين في فلسطين والذي ترك بصمة واضحة والنهوض بذلك الواقع لخدمات مثلى وتقديم خدمة حضارية تليق بأبناء شعبنا. وأضاف غشاش إننا ندخل بفضل رؤياكم الثاقبة عهدا جديدا في تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية وفق مفهوم طب الأسرة، ودمج مفهوم الصحة النفسية لتصبح جزءا أساسيا ضمن خدمات الرعاية الصحية وأشاد بمناقب وصفات د. أمية خماش.

وأشاد أندرسون بمناقب وصفات د. أمية خماش وانجازاته التي حققها على صعيد العمل في وكالة الغوث طيلة فترة عمله في الوكالة وخدمته للاجئين الفلسطينيين.

وشكر د. امية خماش مؤسسات وفعاليات محافظة قلقيلية على هذه أللفتة الكريمة مؤكدا ان الجسم الطبي في مستشفى الوكالة يستحق التقدير لأنه كان وما زال معطاء ويحتاج منا كل الدعم الممكن، مشيرا انه كان يقوم بواجبه خلال سنوات خدمته لأهله لدعم وتعزيز صمودهم مؤكدا انه لن يتواني يوما في دعم القطاع الصحي في فلسطين وتقديم كل خبرته خدمة لهذا القطاع.

وتخلل الحفل العديد من الفقرات الفنية والشعرية. وفي نهاية الحفل تم تقديم الدروع التقديرية من المؤسسات للدكتور أمية خماش.