وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المرأة العاملة تنظم ورشة عمل في جلبون حول المشاركة السياسية للمرأة

نشر بتاريخ: 10/11/2016 ( آخر تحديث: 10/11/2016 الساعة: 13:38 )
المرأة العاملة تنظم ورشة عمل في جلبون حول المشاركة السياسية للمرأة
جنين- معا- نظمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، في قاعة الجمعية النسوية في قرية جلبون بمحافظة جنين، اليوم الخميس، ورشة عمل بعنوان: المشاركة السياسية للمرأة من بوابة الانتخابات، شاركت فيها 18 سيدة منهن قيادات نسوية وعضوات مجلس ظل بالقرية وعدد من النساء الفاعلات.
وتأتي هذه الورشة ضمن أهداف جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في تشجيع النساء لأخد دور فاعل في اتخاذ القرار على المستوى الشخصي والحياة المجتمعية، وتطوير مشاركة المرأة في هيئات صنع القرار، وتدعيم وجودها التمثيلي في الهيئات المجتمعية والسياسية العليا، ومن خلال مشروع "فريدريش ايبرت"، “ دعم وتعزيز المشاركة السياسية للمرأة“.
وتحدثت في الورشة كل من صبحية دراغمة وسوزان جرار المنسقات الميدانيات بالجمعية حيث رحبتا بالحضور واستعرضتا أهمية مجالس الظل، والدور التنموي الذي تلعبه النساء من خلال عضويتهن فيه، ودوره في تفعيل أسس المواطنة،ودور جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية بالعمل على هذه المبادرة، وتعميمها على مواقع عملها مع النساء.
وتم فتح حوار ونقاش مع المشاركات حول الانتخابات المحلية وتأجيلها لأربعة أشهر، وعن القانون الانتخابي وشروط الترشح وأهمية تمثيل النساء في القوائم، وعن ميثاق الشرف مع الأحزاب السياسية تجاه تمثيل النساء بما لا يقل 30% في القوائم الانتخابية، وعن المفاوضات مع الاحزاب السياسية حول ترتيب النساء في الأرقام الاولى، ودور عضوات مجالس الظل كداعمات للمرشحات في المرحلة الحالية، وعن عملية التأجيل والتساؤلات حول التعديلات المطروحة على قانون الانتخابات، وإعادة العمل من جديد على إجراء الانتخابات، وإلغاء المرحلة الماضية مما سيكلف جهداً ووقتاً إضافياً، وعن دور النساء والمعيقات التي تعترضهن اثناء عملية الترشح، وما زالت النظرة المجتمعية التقليدية لأدوار النساء، والتي تنعكس على سياسات بعض الأحزاب السياسية في تمثيل النساء والوصول لمراكز صنع القرار.
كما تم استعراض الدور التشاركي للنساء في مواقع صنع القرار للعمل على تلبية احتياجات المجتمع المحلي، وتغيير النظرة النمطية تجاه أدوارهن التقليدية.
وفي ختام الورشة، أوصت المشاركات بأهمية مشاركة النساء في الانتخابات كعضوات ومرشحات، وضرورة التزام الاحزاب السياسية بميثاق الشرف تجاه رفع نسبة النساء في القوائم، وتحويل نسبة 30% الى قانون لتمثيل النساء.
من جهتها دعت السيدة سهام ابو الرب العضوة السابقة في المجلس القروي، الى ضرورة دعم المجتمع المحلي للنساء والعمل على الحد من العشائرية والعائلية، وتبني الكفاءات لعضوية الهيئات المحلية لتتمكن من خدمة المجتمع والعمل على تنميته.
كما طالبت ابو الرب بإجراء الانتخابات في موعدها المقرر، وعدم تغيير قانون الانتخابات للهيئات المحلية،وشددت على أهمية تفعيل المشاركة السياسية للمرأة.