وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الشابات المسيحية" بالقدس تنظم يوما مفتوحا

نشر بتاريخ: 10/11/2016 ( آخر تحديث: 10/11/2016 الساعة: 20:16 )
"الشابات المسيحية" بالقدس تنظم يوما مفتوحا

القدس- معا- نظمت جمعية الشابات المسيحية يوما مفتوحا عن مفهوم التدريب المهني و التخصصات المهنية التي تقدمها الجمعية ضمن فعاليات مركز التدريب المهني، يوم الأربعاء بمشاركة خمسمائة طالب من مختلف مدارس القدس في مقرها في الشيخ جراح.


وتعمل الجمعية بشكل مستمر على زيادة الوعي حول مفهوم التدريب المهني ومجالاته من خلال الأنشطة المختلفة كالأيام المفتوحة، وزيارات المدارس الدورية، والحملات التوعوية في الشوارع والمدارس، كحملتها مؤخراً "قلم وشاكوش" التي روجت لأهمية التدريب المهني من خلال التعريف على فرص العمل التي يقدمها هذا المجال، والتي تقود إلى التخفيض من نسب البطالة وبالتالي التقليل من نسب الفقر.


وأكدن مرشدات ومعلمات المدارس على أهمية هذا النشاط، مما يقدمه للطلبة من معرفة مهمة وتفسير واضح عن مفهوم التدريب المهني وأهميته، في ظل التراجع المعرفي الكبير لدى فئة كبيرة من الطلبة والأهالي عن أهمية هذا المجال والفرص التي يقدمها، خاصة مع وجود نسب مرتفعة من الطلبة ممن لا يتنسبون للمجال الأكاديمي ولا يجدون أي فرصة بديلة.


ومما يميز التدريب المهني هو مجالاته المتنوعة والمتعددة، والتي تمكن المتدربين والمتدربات بالحصول على وظائف بمدة دراسية أقصر وتكلفة مادية أقل، ويستوعب العديد من المهارات والقدرات المختلفة للطلبة، الأمر الذي يعزز المنتسبين على فتح مشاريع صغيرة خاصة بهم. وهذا ما عكسته زوايا اليوم المفتوح، التي قدمتها طالبات مركز التدريب المهني بطريقة تفاعلية عرضت من خلالها مضمون التخصصات التي تقدمها الجمعية، والتي تشكلت في معظم الأوقات من الفعاليات المستخدمة في التدريب المهني في المركز.


وتأسس مركز التدريب المهني في جمعية الشابات المسيحية في عام 1956، وقام بتخريج أكثر من 60 فوج على مدار السنوات تحاكي احتياجات سوق العمل، بحيث يقوم بعمل دراسة سوق بشكل دوري يبني على أساسها التخصصات ومضامينها، ليكون أقرب لحاجة السوق، ويحقق بذلك هدفه في التمكين الاقتصادي للمنتسبين. ويقدم المركز مؤخراً دبلوم في ادارة المكاتب، ودبلوم الوسائط المتعددة، وتخصص صيانة الحاسوب، وتكنولوجيا المعلومات، ومحاسبية ( 1 2 3) بالإضافة إلى العديد من الدورات القصيرة التي تستهدف موظفي المؤسسات والساعيين إلى تطوير قدراتهم ومهاراتهم المكتبية.