وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الأمريكية" تستضيف اليوم العلمي "فيزياء بلا حدود"

نشر بتاريخ: 14/11/2016 ( آخر تحديث: 14/11/2016 الساعة: 16:44 )
"الأمريكية" تستضيف اليوم العلمي "فيزياء بلا حدود"
جنين- معا- استضافت الجامعة العربية الأمريكية يوما علميا تحت عنوان "فيزياء بلا حدود"، نظمه المركز الدولي للفيزياء النظرية في إيطاليا.
واستهدف اليوم العلمي طلبة الماجستير في برنامج الفيزياء، بهدف إطلاع الطلبة على آخر المستجدات في علم الجسيمات والطاقة العالية، وتشجيع الطلبة على استئناف الدراسة في برنامج الفيزياء.
وقال رئيس قسم الفيزياء في الجامعة العربية الأمريكية د. مؤيد أبو صاع، إن الجامعة تسعى الى بناء حلقة وصل بين طلبتها ومؤسسات دولية لها أهميتها على المستوى العالمي، بهدف تعزيز العلاقات وإثراء الطلبة بمعلومات هامة، مشيرا الى أن طلبة الماجستير سيعرضون تجربة أطلس الشهيرة من خلال الاتصال المعهد الدولي للفيزياء الجزيئي "سيرن".
بدوره، قال المحاضر في جامعة "اوكلاهوما" د. محمد حروب، والذي يعمل على تجربة أطلس في سويسرا، إن اليوم العلمي يتوزع على ثلاثة أيام في ثلاث جامعات فلسطينية، وهي الجامعة العربية الأمريكية، والقدس، وبيرزيت، مشيرا الى أن فعاليات اليوم العلمي يتضمن محاضرات عن الجسيمات، والطاقة العالية، والقوى الأساسية في الكون، وآلية اكتشاف الجسيمات، وقياس كميات الخصائص الفيزيائية، وكيفيه اكتشاف قوى أساسية أخرى في الكون، بالإضافة الى برنامج تدريبي على تحليل المعلومات الناتجة عن تجارب، واتصال عبر الفيديو "كونفرس" مع علماء يعملون في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، التي يتم فيها تجربة أطلس.
من جانبها، قالت ممثلة المركز الدولي للفيزياء النظرية كيت شو:" من الممتع أن يخوض الطلبة المشاركين في اليوم العلمي تجربة أطلس، والاستماع الى أشخاص أخرين خاضوا التجربة وعملوا فيها، وبذلك نقوم بتشجيعهم على استئناف دراسة الفيزياء وعمل أبحاث بمواضيع متعددة في التخصص".