وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اصدار جديد للكاتبين أحمد رفيق ومحمد المصري

نشر بتاريخ: 14/11/2016 ( آخر تحديث: 14/11/2016 الساعة: 16:58 )
اصدار جديد للكاتبين أحمد رفيق ومحمد المصري
رام الله- معا- صدر عن المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات الاستراتيجية في رام الله مؤخراً كتاب بعنوان "الأمن القومي العربي وتأثيره على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي خلال العقد القادم"، للكاتبين د. محمد المصري ود. أحمد رفيق عوض، وذلك ضمن سلسلة دراسات أمنية التي يصدرها المركز بشكل دوري.

ويبحث الكتاب في اثار وأضرار غياب الأمن القومي العربي على غياب حل اللصراع الفلسطيني الإسرائيلي بالإضافة الى مختلف النتائج الكارثية لهذا الغياب.

وجاء في الكتاب "أن توفر أمن قومي عربي هو حاجة ماسة لبقاء الأمة العربية في المشهد الحضاري والانساني والعالمي، وعلى الرغم من أن هناك مقومات ذاتية واخرى موضوعية لعدم توفره، الا أن العوامل والاسباب التي تدفع الى التفكير به والعمل من أجله كثيرة ومتعددة، فعمليات التفكيك والتحلل وكذلك الاستغلال والاستثمار والاستغفال وتحويل الامة العربية الى وكيل اقتصادي وسياسي وأمني للنشاط الاستعماري في العالم".

وأضاف الكتاب الى ترسيخ حالة الفقر والتبعية والأذلال، وحجم الخسارة البشرية والمالية التي يتكبدها الشعب العربي كل يوم، كل ذلك يدفع الانظمة والنخب والجماهير الى التفكير ليل نهار بميلاد وحدة عربية متكاملة بشكل جزئي او كلي.

وينتهي الكتاب بالقول: "حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي مرتبط بشكل عضوي بمنظومة الامن القومي العربي، أذ لا يمكن وضع نهاية مأمولة لهذا الصراع دون امتلاك استراتيجية امنية عربية ترى في المشروع الصهيوني أحد اهم المخاطر لهذا الأمن".