وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية استيطانية تطالب بإخلاء 9 عائلات فلسطينية من سلوان

نشر بتاريخ: 16/11/2016 ( آخر تحديث: 19/11/2016 الساعة: 14:07 )
جمعية استيطانية تطالب بإخلاء 9 عائلات فلسطينية من سلوان

بيت لحم – معا- قدمت جمعية " عطيرت كوهنيم" الاستيطانية المتطرفة اليوم " الاربعاء" طلب اخلاء ضد 9 عائلات فلسطينية في منطقة "بطن الهوى" في حي سلوان شرق القدس المحتلة .

وقدمت هذه لجمعية حتى الان طلبات اخلاء ضد 72 عائلة فلسطينية تقيم في " بطن الهوى " بحجة ان حي اليهود اليمني كان مقاما في المنطقة مطلع القرن العشرين وبالتالي فان الارض وما عليها تعود ملكيتها لليهود حسب ادعاءات الجمعية الاستيطانية المذكورة.

وتخوض الجمعية الاستيطانية المذكورة منذ عام 2001 حربا " قانونية " ضد الفلسطينيين سكان منطقة " بطن الهوى " في سلوان تهدف الى طردهم من منازلهم التي يقيمون فيها منذ خمسينيات وستينيات القرن الماضي .
وتتهم الجمعية الاستيطانية المذكورة 80 عائلة فلسطينية باقامة منازلها على اراضي تعود لما يسمى بحي يهود اليمن وبالتالي تسعى لطرد هذه العائلات .
وشهدت السنوات القليلة الماضية تسريعا كبيرا في " الاجراءات القضائية " التي تستهدف هذه العائلات وتم فعلا اخلاء عدد من هذه العائلات كما تم قبل عام تقريبا اخلاء منزل عائلة " ابو ناب" بحجة انه كان " الكنيس" الرئيسي لحي يهود اليمن .
ومن المتوقع ان تنهي الجمعية الاستيطانية خلال الاسابيع القادمة عملية " ترميم منزل ابو ناب" وتهيئته ليكون كنيسا يهوديا حيث نصبت في الايام الاخيرة نجمة داود على سطحه يتم اضاءتها ليلا .
وقدمت الجمعية خلال الاسابيع الماضية للمحكمة المركزية الاسرائيلية في القدس طلبات لاخلاء عشرات العائلات الفلسطينية واحدة منها ضد عائلة " شحادة " التي تملك بناية من 5 شقق سكنية وطلبا اخر ضد عائلة " غيث" التي تملك 4 شقق سكنية ما يعني ان طلب الاخلاء يشمل عشرات الفلسطينيين ممن يقيمون في هذه الشقق .

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة أن منازل عائلتي شحادة وغيث تقع ضمن مخطط “عطيرت كوهنيم” للسيطرة على 5 دونمات و200 متر مربع من حي الحارة الوسطى منطقة "بطن الهوى"، بحجة ملكيتها ليهود من اليمن منذ عام 1881، علما إنها تقسم الى 6 قطع من الأراضي وأرقامها (73-75-88-95-96-97)، وتدعي جمعية “عطيرت كوهنيم” أن المحكمة الإسرائيلية العليا أقرت ملكية المستوطنين من اليمن لأرض بطن الهوى.

وأوضح زهير الرجبي رئيس لجنة أهالي حي بطن الهوى للمركز أن جمعية عطيرت كوهنيم سلمت عائلة شحادة 5 بلاغات قضائية باسم ( أبو طه، وطه، ويوسف، وإبراهيم، ونعيم، ومحمد) تطالبهم بالأرض المقامة عليها بنايتهم السكنية المؤلفة من 6 شقق، لافتا أن حوالي 40 فردا يعيشون في هذه البناية.
وأضاف الرجبي أن جمعية عطيرت كوهنيم سلمت عائلة غيث 4 بلاغات قضائية باسم ( أبو اشرف، وأشرف، وشرف، وجمال) تطالبهم بالأرض المقامة عليها بنايتهم السكنية المؤلفة من طابقين، ويعيش فيها ما يزيد عن 20 فرداً.

وأضاف الرجبي أن عائلتي غيث وشحادة تعيشان في حي بطن الهوى منذ ستينيات القرن الماضي، الا ان جمعية عطيرت كوهنيم تدعي أنها تملك الأرض.

ولفت المركز أن كامل الأرض المهددة من قبل جمعية "عطيرت كوهنيم" مقام عليها ما بين 30-35 بناية سكنية، يعيش فيها حوالي 80 عائلة مؤلفة من حوالي 436 فرداً، وجميع السكان يعيشون في الحي منذ عشرات السنين، بعد شرائهم الأراضي والممتلكات من أصحابها السابقين بأوراق رسمية.

وأوضح زهير الرجبي أن 71 عائلة من أهالي حي بطن الهوى تم تسليمهم بلاغات قضائية من قبل جمعية عطيرت كوهنيم، حيث بدأت الجمعية في شهر أيلول عام 2015 تسليم البلاغات، وقام السكان بدورهم بالرد على الدعوات التي قدمت ضدهم، وأواخر الشهر الجاري ستعقد جلسة لبحث ادعاءات الطرفين.