وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد الجامعات والكليات الحكومية يعد لكادر مالي جديد للعام 2017

نشر بتاريخ: 19/11/2016 ( آخر تحديث: 19/11/2016 الساعة: 16:34 )
اتحاد الجامعات والكليات الحكومية يعد لكادر مالي جديد للعام 2017
القدس- معا- نظم اتحاد الجامعات والكليات الحكومية، يوم الخميس، في رام الله، ورشة خاصة لبلورة كادر جديد للمطالبة بتطبيقه على العاملين في الجامعات والكليات الحكومية بدءا من العام القادم 2017، برعاية مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، وبناء على توصيات مجلس الاتحاد في جلسات سابقة.
ووجهت رئاسة الاتحاد ممثلة بالدكتور سامر عرقاوي دعوات للخبراء وأصحاب الاختصاص في الجامعات والكليات الحكومية، لحضور ورشة عمل خاصة تهدف لبلورة الكادر الجديد، خاصة وأن الكادر المطبق حاليا أقر ونفذ منذ مطلع العام 2012، ومع نهاية العام الجاري، يكون قد مر عليه خمس سنوات، وهي المدة المذكورة فيه والتي يسمح بعدها بالمطالبة بتعديله ومعالجة ما يحتوي من سلبيات وأخطاء وحتى استبداله بالكامل ان تطلب الأمر.
وكان الاتحاد قد كلف فريقا فنيا وخبيرا في غزة من جامعة الأقصى وكلية فلسطين التقنية دير البلح وكلية العلوم والتكنلوجيا، مكونا من د. عبد الرحيم عاشور والمهندس محمد أبو حطب والدكتور سعد الدين البلتاجي. 
وقاموا بإعداد دراسة خاصة لتطوير وتحسين الكادر الحالي، تم تقديمها للاتحاد في وقت سابق، وطرحها في ورشة الخميس، بالإضافة إلى دراسة وأفكار تم تقديمها من عبد الجواد الأطرش الرئيس الأسبق للاتحاد بصفة خبير.
وجرى دراسة ومناقشة الأوراق والأفكار المقدمة، ومقارنتها بالكادر الحالي الذي تم مناقشة سلبياته وأخطائه ونقاط ضعفه، والخروج بتوصيات بهدف تقديمها لمجلس الاتحاد ليباشر بإعداد مطلب رسمي استراتيجي منصف للعاملين في الجامعات والكليات الحكومية للمطالبة بتطبيقه وتنفيذه مطلع العام القادم.

وبدأت الورشة بكلمة ترحيبية من رئيس الاتحاد د.عرقاوي، تبعه سرد تاريخي لنضال الاتحاد المطالب بكادر موازي للجامعات الفلسطينية العامة منذ العام 2009، قدمه المهندس عبد المحسن القواسمي الناطق الإعلامي باسم الاتحاد.
ثم قدم عبد الجواد الأطرش دراسته ووضحها، والتي تعتمد على فكرة التركيز على تعديل علاوة طبيعة العمل والمحتسبة في التقاعد والقابلة للتطبيق في المالية وديوان الموظفين، والتي لا تحتاج الا لقرار من مجلس الوزراء. ولا تتعارض مع القانون.
وقدم أيضا الزميل المهندس محمد أبو حطب من دير البلح، توضيحا وشرحا عبر الهاتف للنسب والجداول المقترحة من غزة، وطريقة حسابها واحتساب بنودها وعلاواتها والتي تعتمد غلى فكرة رفع النسب الموجودة في الكادر الحالي المطبق.
ثم قدم الدكتور سامر النجار خضوري شرحا وتوضيحا لأهم نقاط الضعف في الكادر المطبق حاليا، والظروف التي بني وصمم فيه والتطبيق المغلوط لوزارة المالية له، والخصومات الكبيرة التي نتجت عنها. 
وعبر عن تأييده لفكرة عبد الجواد، لكنه طلب بأن يتم دراستها جيدا وفحص النسب المقدمة بشكل علمي للتأكد من صلاحيتها وعدم ظهور سلبيات كبيرة فيها على المدي البعيد.
وجرى بعد ذلك نقاش عام بين الحاضرين وتحليل للأفكار المطروحة، والذي أيد بشكل عام اعتماد أفكار الأستاذ الأطرش، بعد اخضاعها للمزيد من الفحص والدراسة، خاصة وأن الأثر المالي لها من المتوقع أن يكون مقبولاً ويسيراً للتنفيذ لدى الحكومة. 
ثم قدموا توصيات لرئاسة الاتحاد التي وعدت بتبنيها والسير قدما لوضع خطة عمل سريعة وخارطة طريق علمية ومدروسة لضمان اقناع الطرف الحكومي والضغط لتطبيق الكادر الجديد بإذن الله، بالإضافة للمطالبة بالاستمرار في الضغط والمتابعة للطرف الحكومي لمعالجة الخلل والمشاكل التي رافقت تنفيذ الكادر الحالي المطبق من وزارة المالية والذي تسبب بخصومات كبيرة على القطاع واسع من الموظفين وبأثر رجعي.
وحضر الاجتماع وورشة العمل كل من: د. سامر عرقاوي من جامعة خضوري، وم. عبد المحسن القواسمي من كلية الأمة، ود. منذر نصر الله من جامعة الاستقلال، ود. سامر النجار من جامعة خضوري، ود. يونس الكرمي من جامعة الاستقلال، وأ. عيسى العملة من كلية العروب، وأ. حسن البرغوثي من مركز الديمقراطية، ود. سامر السعدي من جامعة خضوري، وأ. محمد غانم من جامعة خضوري، وأ. محمد تفاحة من كلية الأمة، ود. محمد قباجة من كلية العروب، وأ. أريج عوض من كلية رام الله، وم. عبد الجبار انجاص من كلية رام الله، وأ. عبد الجواد الأطرش من كلية العروب، وأ. أماني داوود من مركز الديمقراطية.
ويذكر أن اتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية يشمل حاليا كل من جامعة الأقصى في غزة، وجامعة فلسطين التقنية خضوري، وكليات فلسطين التقنية العروب، ودير البلح، ورام الله للبنات، وكلية العلوم والتكنلوجيا في خانيونس، كلية الأمة في القدس.