وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"أدوار" تنهي فعاليات برنامج "لجنة حماية النساء" في تجمع بدوي ام الخير

نشر بتاريخ: 20/11/2016 ( آخر تحديث: 20/11/2016 الساعة: 12:27 )
"أدوار" تنهي فعاليات برنامج "لجنة حماية النساء" في تجمع بدوي ام الخير
الخليل- معا- أنهت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي المرحلة الأولى من تنفيذ فعاليات البرنامج التدريبي ضمن مشروع "لجنة الحماية للنساء البدويات لتفعيل القرار الأممي 1325 في المناطق المصنفة ج"، في تجمع بدوي ام الخير جنوب شرق يطا.
وجاء ذلك بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وبتمويل من الوكالة الاسبانية للتعاون من اجل التنمية، وبالتعاون مع وزارة شؤون المرأة، واتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي، وهيئة الجدار والاستيطان، والهيئة المستقلة لحقوق الانسان، والمجالس المحلية البدوية، وشبكة معا.
وتم تدريب المتدربات حول قضايا النوع الاجتماعي "الجندر" و أهمية قرار 1325، وآليات الرصد والتوثيق ومفهوم العنف المبني على النوع الاجتماعي، ونظام التحويل الخاصة بالصحة النفسية والاجتماعية ودور لجنة الحماية في مساعدة النساء البدويات اللواتي يحتجن الى الخدمات .
وهدف البرنامج الى تأسيس لجنة حماية من النساء البدويات من أجل توثيق الانتهاكات التي يتعرضن لها، وممارسة دورهن في الحفاظ على الأمن والسلم بناء على قرار الأمم المتحدة 1325.

وشارك في البرنامج 25 متدربة، تم من خلالهن تشكيل وتأسيس لجنة الحماية للنساء البدويات في تجمع بدوي ام الخير، لتكون لأول مرة أصبحت لجنة للنساء تعمل مع لجان الحماية الخاصة بالرجال من أجل توثيق الانتهاكات التي يتعرضن لها بالإضافة الى عرض معاناتهن وآلامهن من جراء العنف السياسي.
وعمل بدوره نائب مجلس الادارة فايز عمرو والمديرة العامة سحر يوسف القواسمة والمديرة المالية ريم الجولاني، على توزيع الكاميرات واللاب توب من أجل تسهيل عمل عضوات لجنة الحماية وتوثيق الانتهاكات بالكتابة والصورة، بالإضافة الى العمل الفاعل في الميدان لتفعيل قرار 1325 من أجل مساءلة صناع القرار في الحكومة الفلسطينية والجهات الدولية على تفعيل دورهم ودورهن في العمل على حماية حقوق النساء البدويات في مناطق ج.
ومن جانبها، أشارت المديرة العامة القواسمة الى أن المرحلة الأولى وهي الأصعب قد انتهت، ومن ثم ستواصل لجنة الحماية عملها في الرصد والتوثيق والتحضير للتقرير الأولي التوثيقي والذي سوف يتم نشره في نهاية المشروع.