وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة الأزهر تحتفل بيوبيلها الفضي

نشر بتاريخ: 20/11/2016 ( آخر تحديث: 20/11/2016 الساعة: 17:36 )
جامعة الأزهر تحتفل بيوبيلها الفضي
غزة- معا- احتفلت جامعة الازهر بغزة، اليوم الأحد، بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها "اليوبيل الفضي"، حيث عقد الحفل بساحة الحرم الجامعي الشرقي.

وحضر الاحتفال رؤساء الجامعة السابقين، الاساتذة ورؤساء الجامعات والمحافظين، والوجهاء ونواب المجلس التشريعي، ومدراء البنوك والشركات الكبرى، وممثلي الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية، وممثلي المجتمع المدني، وموظفي الجامعة تحت رعاية الرئيس محمود عباس، بحضور د. عبد الرحمن حمد رئيس مجلس امناء الجامعة، وأ. د. عبد الخالق الفرا رئيس الجامعة.

وألقى د. عبد الرحمن حمد كلمة، نيابة عن الرئيس عباس، هنأ خلالها الجامعة والعاملين فيها بهذه المناسبة، مؤكداً على أن جامعة الأزهر تحتفل بيوبيلها الفضي وسط مسيرة حافلة من العطاء والرقي مما جعلها تتبوء مكانة علمية بين الجامعات.

ولفت د. حمد إلى" أنه كان لإنشاء الجامعة في العام 1991، أهمية وطنية عظمى، لتكن إحدى المؤسسات الوطنية المنبثقة عن منظمة التحرير الفلسطينية، تُعنى بالتعليم العالي، وتفتح آفاق مستقبل مشرق أمام الشباب الفلسطيني، وتوفر فرصة التعليم الجامعي للطلبة بعد ما عانوه من ويلات الحصار وملاحقة استخبارات العدو، لتكون جامعة وطنية تساهم في تطوير المجتمع وتقدمه وتقوم على تأهيل وتربية وتثقيف الشباب الوطني القادر على تقديم إسهامات جدية في خدمة شعبه وقضيته الوطنية". 

ونوه إلى ان القضية الفلسطينية في الآونة الأخيرة تمر في مرحلة حساسة في ظل المتغيرات السياسية على الساحة العربية والدولية والكثير من المستجدات التي تطرأ على الساحة الفلسطينية، وتعكف القيادة الفلسطينية على تذليل كل المعيقات التي تعترض مسيرة العمل الوطني، وتحقيق ما هو أفضل للشعب الفلسطيني وقضيتنا العادلة وإحقاق الحقوق الوطنية الفلسطينية والحفاظ على الثوابت والهوية الوطنية.

بدوره، قال رئيس الجامعة أ.د. الفرا خلال كلمته إن هذا اليوم هو يوم الشكر والعرفان للجميع، ويوم تقدير لكل من ساهم في تأسيس جامعة الأزهر واستمرارها حتى اليوم وجعل منها منارة للعلم في فلسطين.
ولفت الى إنه قبل عقدين ونصف من الزمن وبالتحديد عام 1991 جاءت فكرة إنشاء جامعة الازهر لتكون جامعة الكل الفلسطيني وأحد أهم ركائز التعليم العالي في فلسطين والتي تسعى لإيجاد الكوادر المؤهلة لبناء الدولة الفلسطينية ولتلبي احتياجات المجتمع الفلسطيني من الكفاءات والتخصصات المتنوعة.

وأضاف الفرا أن جامعة الازهر وعبر تاريخها تخرج فيها أجيال من مختلف التخصصات وقد شغل معظمهم مواقع متقدمة في العمل السياسي والاقتصادي والعلمي والثقافي،  مشيراً إلى أن الجامعة دأبت على العمل الجاد للحصول على مكانة مرموقة وسمعة رفيعة لتكون الأكثر تميزاً وإبداعاً وذلك من خلال توفير بيئة أكاديمية هدفها رعاية الإبداع والتميز والابتكار في كافة المجالات".

من جانبه، أشاد د. أحمد اليازجي خلال كلمة مجلس أمناء الجامعة بالمسيرة العلمية للجامعة، مؤكداً على أن الجامعة تضع جميع إمكاناتها العلمية والبحثية في خدمة الوطن، وحققت العديد من الإنجازات العلمية الكبيرة وحصلت على مراتب متقدمة في العديد من المحافل بفضل جهود علمائها وباحثيها المتميزين.

وأكد اليازجي على أن الجامعة من أجل تحقيق هدفها الأساسي في مجال التطور الاكاديمي، افتتحت التخصصات النوعية والفريدة في 12 كلية متميزة، مشيراً الى توسعها العمراني، حيث أنجزت وافتتحت حرمها الجامعي الجديد جنوب مدينة غزة، وافتتح مبنى الملك الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية بتمويل كريم من الملك المغربي.

وأضاف أنه جاري العمل على افتتاح مبنى الاحتفالات والأنشطة الطلابية وكلية الاداب والعلوم الانسانية بتمويل كريم من المملكة السعودية العربية.

وأكد اليازجي على أن مجلس أمناء الجامعة بالتعاون مع ادارة الجامعة يسعى لأن تكون الجامعة صرحاً علمياً كبيراً بجهود عامليها وطلبتها والارتقاء بالواقع العلمي والبحث من خلال خطة علمية مدروسة.