وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة في مجال الدفاع عن حقوق الفلسطينيين ورصد اﻻنتهاكات

نشر بتاريخ: 21/11/2016 ( آخر تحديث: 21/11/2016 الساعة: 11:00 )
القدس-معا- في اطار اختتام فعاليات وأنشطة مشروع تعزيز قدرات الفلسطينيين في الدفاع عن حقوقهم وتوثيق الانتهاكات عبر التصوير بالفيديو في القدس الشرقية الممول من سكرتارية حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني، نفذ منتدى الشباب المستقل ورشة ختامية للمشروع في قاعة المجلس البلدي في حزما بهدف تسليط الضوء على اهم نتائج ومخرجات المشروع.
افتتحت الورشة بكلمة ايوب الخطيب منسق المشروع، حيث استعرض كافة انشطة وفعاليات المشروع على مدى احد عشر شهرا مع التركيز على اهم مخرجات المشروع وهو التقرير التوثيقي للانتهاكات في المناطف المستهدفة (حزما، عناتا).
كما استعرض وليد الجيوسي الباحث الرئيسي الذي اعد التقرير اهم النتائج التي جاءت في التقرير والتي تركزت على عمليات الانتهاك لحقوق المواطنين في المناطق المستهدفة، ومنها الانتهاكات ضد الاطفال والاعتقالات والمداهمات، كذلك الحصار الجائر لتلك المناطق لفترات طويلة وإغلاق المداخل ومنع حرية الحركية والتنقل والوصول للخدمات المختلفة، حيث يأتي كل هذا كاختراق واضح للاتفاقيات والمعاهدات الدولية.
وفي اطار الشراكة بين مؤسسات المجتمع المدني والهيئات والمجلس البلدية، القى موفق الخطيب رئيس المجلس البلدي في حزما كلمة اكد فيها على اهمية الجهود التي تبذل من قبل منتدى الشباب في رصد وتوثيق الانتهاكات وأهمية اطلاع العالم عليها لفضح اجراءات الاحتلال العنصرية بحق شعبنا.
وضمن تعاون المنتدى مع الاكاديميين والخبراء قام الدكتور مسلم ابو حلو المحاضر في جامعة القدس بالتعقيب على التقرير موضحا المفاصل المهمة فيه واليات تفعيلة كأداة لمحاسبة الاحتلال الاسرائيلي على جرائمه في المحافل الدولية، كما وضع د. ابو حلو ملاحظات تطويرية على التقرير.
في النهاية تم اختتام الورشة التي حضرها جمع من المهتمين من المناطق المستهدفة وتم توزيع التقرير على الحضور وإطلاق الموقع الالكتروني المسمى ببنك معلومات رصد وتوثيق الانتهاكات الذي يشمل كافة نتائج التقرير مزودا بإحصائيات وصور وقصص من واقع الحال في المناطق المستهدفة..