وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المواصفات والمقاييس تعقد ورشة حول البصمة المائية

نشر بتاريخ: 21/11/2016 ( آخر تحديث: 21/11/2016 الساعة: 18:14 )
المواصفات والمقاييس تعقد ورشة حول البصمة المائية
رام الله- معا- عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ورشة عمل حول التوعية فيما يتعلق بـ"البصمة المائية وتطبيق مواصفة الايزو 14046"، في فندق الجراند بارك في مدينة رام الله.
وجاء ذلك تحت رعاية وزير الاقتصاد ورئيس مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس، وضمن مشروع تطوير البنية التحتية لمؤسسات المواصفات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
هدفت الورشة للتوعية بإدارة المياه وجوانب الاستدامة المتعلقة بها وعرض مواصفة البصمة المائية "ايزو 14046" والادوات المستخدمة، لتطبيق هذه المواصفة والفوائد الناتجة عن تطبيقها.
وافتتح الورشة كل من م. حيدر حجه مدير عام المواصفات والمقاييس، وم. منال فرحان نيابة عن وزير الاقتصاد الوطني، والتي أفادت بأن العالم اليوم ونتيجة التطور السريع أصبح يهتم بإدارة مصادر المياه وإدارة استخدامها ومعالجتها وعن تتبع للمياه وحجم الاستهلاك وخاصة بعد المشكلة التي تعاني منها دول العالم بشكل عام وفلسطين بشكل خاص، وأصبح من الضروري وضع آليات وطرق لتقييم وضع المياه وكيفية استهلاكه سواء في الانتاج او المنتج. 
وأضافت: ومن المهم أن يكون هناك عملية توعية لخلق نوع من التوازن مع العالم ولنكون جزء من المنظومة العالمية ونواكب التطور العلمي وكيفية احتساب وإدارة المياه بأفضل الوسائل والطرق للاستفادة منها خصوصا بعد الاستهلاك المتزايد. 

وذكرت أن "ISO 14046" هي مواصفة عالمية تستخدم كدليل لاي شخص يقوم بعملية التقييم على أفضل وجه.
وشكرت فرحان مؤسسة المواصفات والمقاييس على الجهود المبذولة لتوعية القطاع الخاص والعام بما توصلت اليه التكنولوجيا.
ومن جهته، أفاد حجة أن مشروع مينا ستار المنفذ من قبل منظمة المواصفات العالمية والممول من مؤسسة سيدا السويدية، مشروع له مجموعة من الأهداف والنشاطات الأساسية والتي تركز بشكل أساسي على التنمية المستدامة وحتى تستطيع اي مؤسسة صناعية أن تستمر وتحقق أهدافها في عمليات الانتاج لا بد أن تحافظ على استدامة مواردها ومصادرها وتقليل تكاليف انتاجها.
وركز المشروع على ثلاثة محاور أساسية، المحور الأول له علاقة بإدارة الطاقة من خلال تطبيق المواصفة العالمية ISO 50001، والثاني حول إدارة البيئة "ISO 14001"، والثالث ركز على موضوع إدارة المياه حسب المواصفة العالمية "ISO14046"، والتي يسعى العالم الى تطبيقها لتحقيق التنمية المستدامة. 
ومن خلال هذا المشروع عملت المؤسسة على تدريب 15 مدربا تم تدريبهم في المحاور الثلاثة حتى يكون لديهم قدرات وطنية داخل فلسطين.
وأفاد حجه أن مؤسسة المواصفات والمقاييس ترعى مشروع تدريب مدربين في مجال البصمة المائية بالشراكة مع القطاع الخاص، وأن هناك فريقا وطنيا مؤلفا من المواصفات والمقاييس وسلطة المياه وجامعة بوليتكنك فلسطين فيما يخص البصمة المائية، وسيتبع هذه الورشة دورة تدريبية تستمر لمدة يومين في موضوع تطبيق المواصفة على المنشأة والشركات المحلية.
اما ممثلة منظمة المواصفات والعالمية "ISO" والعاملة في مجال تطوير مواصفة البصمة المائية، ذكرت أهمية تطبيق المواصفة للمحافظة على الاستدامة للمصادر ومحاربة التغيير المناخي.
وقدم كل من د. عبد الرحمن التميمي ود. صبحي سمعان الخبراء في مجال التنمية المستدامة وإدارة المياه عرضا عن واقع المياه في فلسطين والتوقع المستقبلي والقيمة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للمياه، وتحدث د. مروان غانم حول إدارة المياه الجوفية في المحافظات الشمالية.
قدم المهندس هيثم ابو ريان مدير مكتب المواصفات والمقاييس في محافظة الخليل عرضا للوضع المائي على مستوى العالم وبما يخص الضفة، كما تناول العرض شرحا مختصرا للمبادرات المائية على المستوى العالمي مثل "AWS, Quaduct" حتى الوصول الى اعداد المواصفة العالمية الخاصة بالبصمة المائية وفوائد هذه المواصفة التي تساعد الصناعة في وضع الاسس لادارة مواردها المائية وادراة المخاطر بما ينعكس ايجابياً على ديمومة الصناعة والادارة السليمة للموارد المائية.
وشرح المهندس بلال ابو الرب المواصفة "ISO 14046" والتي تتعلق بالبصمة المائية، وبين الفرق بين البصمة المائية ومحتوى الماء، وكذلك الفوائد التي من الممكن للشركات التي تقوم بتطبيق هذه المواصفة على منتجاتها والفوائد البيئية التي من الممكن أن يتم تحقيقها في حال تم تطبيق هذه المواصفة على الشركات والمنشآت المختلفة واثر تطبيق هذه المواصفة على المستوى الوطني وعلى الواقع المائي في فلسطين .
وتحدثت م. سماح الجعبري حول إدارة المخاطر وإدارة المياه في العالم بينما تحدث م. مهند الطويل حول طرق تقييم دورة الحياه للمياه.