وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بيسان حلبية:واجهتنا الكثير من المعيقات ولنا بصمة مضيئة عربيا ودوليا

نشر بتاريخ: 23/11/2016 ( آخر تحديث: 23/11/2016 الساعة: 16:32 )
بيسان حلبية:واجهتنا الكثير من المعيقات ولنا بصمة مضيئة عربيا ودوليا
القدس - معا -بسام ابو عرة - واجهتنا الكثير من المعيقات كأندية نسوية بلعبة المبارزة من خلال عدم اهتمام الاندية باللعبة وصب اهتمامها على لعبة كرة القدم رغم ان لعبة المبارزة لعبة اولمبية تستطيع الدول الاستفادة كثيرا منها في الالعاب الاولمبية وجمع العديد من الميداليات المنوعة لكن هذه الثقافة يبدو لي انها لم تصل لدينا بعد للاسف." بهذه الكلمات بدأت نجمة نادي ابو ديس والمنتخب الوطني بلعبة المبارزة بيسان حلبية حديثها.

واضافت بيسان :بالاضافة لكل ما ذكرته من عدم اهتمام هناك معيقات احتلالية واجهتنا كمنتخب وطني بسبب منع وصول فيز السفر اكثر من مرة ما جعلنا لا نشارك في كثير من البطولات العربية والدولية ، كما انه ولعدم الاهتمام بالرياضة النسوية وخاصة في الاندية فان هذه اللعبة لم تنتشر كما هو مطلوب .
وقالت بيسان : بدأت في التدريب على يد المدرب سائد صباح ومن ثم المدرب محمد جميل عريقات ،وبدات ممارسة رياضة المبارزة انا وشقيقتي في نادي ابو ديس من خلال المشاركة في دورات نظمت بالنادي الذي كان من اول الاندية التي مارست لعبة المبارزة، وشجعني والدي على ممارستها انا وشقيقاتي حنين وبيان حلبية وكان والدي المشرف الرياضي للنادي في ذلك الوقت،ومارست ايضا رياضات عدة منها السباحة ،الايروبكس والزومبا وكرة الطائرة ومن وقت قريب بدأت بممارسة رياضة الكيك بوكسنج لكن المبارزة رياضتي المفضلة لانها اول رياضة كنت امارسها.

واضافت بيسان : مستواي في هذه اللعبة جيد جدا فانا لاعبة المنتخب الوطني للمبارزة ولدي تطور لمستواي لان هذا ما اطمح له ولكل لاعبي المبارزة.
ووكشفت بيسان ان مستوى المبارزة الفلسطينية مقارنة للدول العربية ممتاز حيث نافست المبارزة الفلسطينية على الذهب والفضة وكان ملاحظ تطورها امام بقية الدول حيث حصلنا دوما على الميداليات الذهبية والفضية في اغلب الفئات منها البطولات الاخيرة الدولية والعربية مستجدين وحصلت فيهم شقيقتي اللاعبة نادين حلبية على ثلاث ميداليات فضية واحدة في البطولة الدولية واثنتان في البطولة العربية .

وعن المشاركات تقول: شاركت في العديد من البطولات المحلية والبطولات العربية وبطولات غرب اسيا وحصلت على العشرات من المراكز الاولى والثانية ومراكز اخرى في بطولات محلية مثل بطولات ذكرى استشهاد ابو جهاد وبطولات فلسطين والقدس وعدة بطولات ،وايضا على عدة مراكز في بطولات غرب اسيا والبطولات العربية من ميداليات فضية وبرونزية في المنافسات الفردية والفرقية واكثر ميدالية اثرت فيه كلاعبة وكانت عزيزة على قلبي هي اول ميدالية فردية لي كلاعبة منتخب كانت ميدالية برونزية مركز ثالث في البطولة العربية في دولة قطر "الدوحة"عام 2009 ،وايضا تأهلت لدورات تدريبية للعبة المبارزة منها دورة تدريب من اتحاد غرب اسيا ودورة تدريبية من الاتحاد الفلسطيني للمبارزة والاتحاد الاردني للمبارزة بدعم من اللجنة الاولمبية الفلسطينية ودورات عدة في اكثر من رياضة .

ومن اللاعبين القدامى لهذه اللعبة شقيقتي اللاعبة حنين حلبية احرزت مراكز عدة ايضا على مستويات عدة.
وطالبت بيسان من اللجنة الاولمبية رفع مستوى الاهتمام في رياضة المبارزة وخاصة ايجاد طريقة لدعم المدربين ومحاولة تفريغهم والتركيز على اللاعبين مع العلم ان اللجنة الاولمبية من الداعمين الاساسيين للمبارزة.

ونطالب ايضا الاهتمام بهذه الرياضة التي حققت الكثير للنادي وفلسطين وخاصة البطولات الدولية والعربية وعلى المستوى المحلي، لذا الطلب من ادارة النادي توفير الدعم المالي والمعنوي والادوات اللازمة لهذه اللعبة لما لها من انجازات للنادي وفلسطين .
ونطالب الاتحاد بتوفير المعسكرات الداخلية و الخارجية وايضا الادوات اللازمة للعبة من اجل تطويرها ورفع مستواها وان يكون هناك توسيع لرقعة هذه اللعبة والاهتمام بالمشاركات الخارجية لرفع مستوى اللاعبين واللاعبات.

بطاقة شخصية
بيسان علي احمد الحلبية
23 عاما
نادي شباب ابوديس