وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة تحظر التدخين وارتفاع في حوادث السير

نشر بتاريخ: 24/11/2016 ( آخر تحديث: 24/11/2016 الساعة: 08:18 )
غزة تحظر التدخين وارتفاع في حوادث السير

غزة- معا – أكد نائب مدير الإدارة العامة لشرطة المرور في قطاع غزة ماهر اللي أن تطبيق حظر التدخين في المركبات العمومية سيطبق مطلع العام المقبل.

وقال نائب مدير الإدارة العامة لشرطة المرور في حديث لمراسل "معا" اليوم الأربعاء:" إنه سيتم تطبيق قانون حظر التدخين في المركبات العمومية الذي أقره المجلس التشريعي في يناير المقبل".


وأضاف "أن قانون مكافحة التدخين رقم 25 لسنة 2005 مقر من المجلس التشريعي في جلسة المنعقده في 5 يناير2005 في المادة 4 التي تنص على "حذر ومنع التدخين أو أي نوع من أنواع التبغ في الأماكن العامة".


وأوضح أن المادة 311 من قانون المرور في الفصل الرابع رقم 5 لسنة 2005 تنص "لا يسمح للراكب أو سائق المركبة تدخين أي صنف من أصناف التبغ" والماد 316 من نفس الفصل والبند الثالث ينص "لا يجوز للراكب أن يلحق الضرر بأي راكب آخر أو يسبب له إزعاجا أو اقلاقا لراحته".


وقال اللي: "المركبات العمومية حق للجميع للشباب والأطفال والمسنين وسنبدأ بداية الشهر المقبل حملة للتوعية والإرشاد"، مضيفا أن " الأيام المقبلة ستشهد اقرار لحجم المخالفة".


وحول أعداد ضحايا حوادث الطرق، أعلن نائب مدير الادارة العامة لشرطة المرور مقتل 81 مواطنا جراء حواث الطرق منذ بداية العام الحالي، مشيرا إلى أن العام الماضي انتهي بمقتل 82 مواطنا جراء حوادث السير.


وأكد أن شرطة المرور تعمل كل ما بوسعها من أجل الحد من حوادث السير، وقال :" هناك متابعة للدراجات النارية وسائقيها المستهترين الذين يقودنها بدون رخص قيادة وبدون أخذ الاحتياطات اللازمة"، مشيرا إلى أن الدرجات النارية أودت بحياة 25 مواطنا هذا العام عوضا عن الحالات الخطرة والاعاقات الدائمة.
وأضاف "نعمل في حقل من الألغام لأننا نعيش في القطاع بوضع استثنائي وحالة صعبة ولكن لا تهاون في الحوادث .


وتابع :"نسعى إلى تطبيق القانون الذي فيه رحمة للناس ونحن بحاحة لمساعة الجميع ومن له علاقة بهذا الأمر مثل وزارة الحكم المحلي والمواصلات والاشغال والتربية والتعليم والاعلام".


وفي موضوع الفحص الشتوي ، دعا اللي جميع السائقين بإجراء الفحص الفني للمركبات للحفاظ على الأرواح والممتلكات والتأكد من سلامتها فنيا، مشير الى أن الحملة ستستمر حتى 17 فبراير المقبل.


وقال :" لن يكون هناك أي مخالفات بل سنوجه صاحب المركبة لمكان الفحص".


وعن المركبات التي تعمل على غاز الطهي، قال :" نحن بصدد الحد من هذه الظاهرة الخطيرة التي تشكل خطرا على حياة السائقين والموطنين".


وأضاف :"هذه المركبات غير مصنعة لمثل هذا النوع من الوقود ومركبات الغاز لها مواصفات خاصة".


وتابع :" في مثل هذا الوقت يكون هناك نقص في غاز الطهي والمنازل أولى من المركبات بالغاز".

مقابلة :أيمن أبو شنب