وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حصول باحثة على درجة الدكتوراة باطروحة عن المفاوضات

نشر بتاريخ: 23/11/2016 ( آخر تحديث: 23/11/2016 الساعة: 21:28 )
حصول باحثة على درجة الدكتوراة باطروحة عن المفاوضات
بيت لحم- معا- حصلت الباحثة هزار إسماعيل على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز عن اطروحتها بعنوان "المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية"، من كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة تونس المنار، تحت إشراف الدكتور إبراهيم الرفاعي، ومناقشتها من قبل لجنة علمية برئاسة الدكتور عبد المجيد العبدلي، وعضوية الاساتذه د.جمال الديماسي، د.شفيق سعيد، د. توفيق بو عشبه

وتم تناول الدارسة عبر منهج التحليل النظامي (المنهج النسقي) كمنهج رئيس للدراسة، حيث يعتبر هذا المنهج العلمي من احدث المناهج نسبيا، ويعتمد على التجريد كأداة بحثية، وبناء النماذج كضرورة تتطلبها معالجة المتغيرات المتعددة في الاطار التحليلي.

ويركز هذا المنهج على النظرة الشمولية للظاهره محل الدراسة، اخذا بعين الاعتبار جميع الابعاد والعناصر والمكونات للظاهرة، في محاولة منه للالمام بمجمل العوامل والمتغيرات المؤثر فيها، اذ يفترض ان هناك اسبابا وعوامل ومتغيرات متعددة خلف كل ظاهرة ، كما انه لا ينظر الى فعل وتاثير كل منها على حدا، وانما فعلها او فعل بعضها في حالة تفاعل، على اعتبار انها مجموعة متفاعلة تقيم بينها علاقات، ومن هذه العلاقات وفي خضم التفاعل يتولد السبب ويتكون، وبعض هذه العوامل والمتغيرات قد تؤثر في عنصر معين، ولكنها لا تستطيع التاثير في عنصر اخر، نظرا لعدم ترافقها مع عوامل ومتغيرات ​ اخرى.

وهو الامر الذي تطلب طرح اشكالية الدراسة عبر التساؤل التالي: (ما هي العوامل الرئيسية المحددة لمصير المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية؟).

ولعل الاجابة على اشكالية هذه الدراسة اقتضت، بشكل رئيس، التركيز على المرجعيات التي استند عليها الطرفان في المسيرة التفاوضية، المتمثل في التباعد الاستراتيجي المرجعي الفاعل في تحديد مصير المفاوضات، ​ والوقوف على الاسباب التي ادت الى فشل المفاوضات وتوقفها وجمود المجرى التفاوضي.

وبعد مناقشة مستفيضة قامت الباحثة بالدفاع عن اطروحتها بصورة متميزة وملمة نالت فيها اطروحتها احسان وتقدير لجنة المناقشة الذين اشادوا بالبحث وماتضمنه من معلومات متميزة جداً.

وبعد مناقشة الباحثة من قبل اللجنة في فحوى اطروحتها وتقديم المنهجيات والاشكالات الواردة فيها قررت اللجنة قبول اطروحة الباحثة ونيلها درجة الدكتوراه ​ بتقدير مشرف جدا.

مع العلم ان الباحثة هزار إسماعيل أول باحثة فلسطينية تحصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة تونس المنار.