وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حاضنة بيت لحم للاعمال تنظم ورشة حول الصعوبات التي تواجه المراة

نشر بتاريخ: 24/11/2016 ( آخر تحديث: 25/11/2016 الساعة: 00:53 )
حاضنة بيت لحم للاعمال تنظم ورشة حول الصعوبات التي تواجه المراة
بيت لحم -معا- نظمت حاضنة بيت لحم للأعمال – BBI ورشة بعنوان "الصعوبات الي تواجهها المرأة" بالتعاون مع مؤسسة آنجيل هاك – سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة الامريكية وبنك فلسطين وبدعم من وزارة الخارجية الامريكية عن طريق مبادرة الشراكة الشرق اوسطية وبالتعاون مع مؤسسة النساء العرب في مجال الحوسبة و مؤسسة فلسطين للتنمية وذلك ضمن فعاليات أسبوع الريادة العالمي في فلسطين .

وقامت BBI على مدار ثلاثة أيام بالتعاون مع مؤسسات محلية ودولية بالتركيز على الصعوبات والمعيقات التي تواجهها المرأة الفلسطينية على مستوى التمكين الاقتصادي – حق الحصول على الخدمات الصحية – الأمان في التنقل ومكان العمل بالإضافة الى الحقوق الاجتماعية الأساسية التي تكفل للمرأة حياة كريمة ومريحة.

وشارك على مدار أيام النشاط المفتوح أكثر من 75 شخص من القطاعات الخاصة والعامة والتعليمية والمجتمع المحلي من مختلف الاعمار والتخصصات بالتركيز على النساء بنسبة 80%.

وركز اليوم الأول على تعريف المشاركين على اهداف النشاط المفتوح (الهاكاثون) وطريقة العمل وتسلسل الأنشطة. وقامت مؤسسة النساء العرب في مجال الحوسبة (ArabWIC) بعمل تدريب أولي للمشاركين تبعه تعريف المشاركين عن أنفسهم وخبراتهم ومن ثم قام مجموعة من مستشاري ال BBI بالعمل مع المشاركين على طرح أهم الصعوبات التي تعاني منها النساء الفلسطينيات والتفكير بالحلول الممكنة التي سيعمل عليها المشاركين في اليومين الثاني والثالث.

أما اليوم الثاني، فبدأ بعمل تدريب من خلال شركة عسل للتكنولوجيا (Asal Tech) عن دور النساء في عالم التكنولوجيا والخرافات التي تحول دون تطور المرأة الفلسطينية في هذا المجال. وبعد ذلك، تم العمل على بناء فرق العمل من مختلف التخصصات للعمل على طرح حلول واقعية للأفكار التي تم طرحها في اليوم الأول. كما وتم استضافة السيدة بيسان أبو جودة من BuildPalestine لتوضح أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في العمل الريادي.

بدأ العمل في اليوم الثالث منذ الساعة السابعة صباحا حيث حاولت الفرق المتنافسة استغلال كل دقيقة للإتمام مشاريعهم التي سيتم عرضها في نهاية اليوم على لجنة تحكيمية من سيدات أعمال مرموقات على مستوى الوطن ودوليا و هم السيدة أوريانا ناصر (الشريكة الإدارية لمجموعة أحجار القدس) والسيدة رايا سبيتاني (رئيسة تطوير الاعمال و التضمين المالي في بنك فلسطين) – و السيدة أمبر رينوفا (رئيسة مكتب العمليات COO - ) و السيدة فيروز خوري (نائبة رئيس غرفة تجارة وصناعة بيت لحم).

كما وقامت كرستينا ليلى مديرة البرامج في مؤسسة آنجيل هاك – سان فرانسيسكو بتعريف مؤسستها للمشاركين والضيوف ودورها في دعم العمل الريادي على مستوى العالم بالتركيز على المرأة وعلى كافة الأصعدة.

وعرضت الفرق المتنافسة وعددها سبعة فرق أفكارها على لجنة التحكيم والتي بدورها قامت وبصعوبة باختيار ثلاث فرق فائزة جاء ترتيبها على النحو التالي:
• المركز الأول: (بال-فود / Pal-Food)
• المركز الثاني: (بال كندر كير / Pal Kinder Care)
• المركز الثالث: (جو ويمن / Go Women)

واكدت لجنة التحكيم ان اختيار الفائزين كان صعبا للغاية وذلك لتميز كافة الفرق في التحضير والبناء والعرض مع تأكيدهم على أن كافة الفرق المشاركة هم رياديون من الطراز الأول حيث ستعمل حاضنة بيت لحم للأعمال – BBI على متابعة كافة الأفكار والمشاريع المطروحة، كل منها على حدا لمساعدة أصحاب هذه الأفكار وتشجيعهم على الاستمرار في العمل الريادي.