وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سفارة فلسطين لدى أوزباكستان تحيي ذكرى اعلان الاستقلال

نشر بتاريخ: 28/11/2016 ( آخر تحديث: 28/11/2016 الساعة: 12:52 )
سفارة فلسطين لدى أوزباكستان تحيي ذكرى اعلان الاستقلال
طشقند- معا- أحيت سفارة فلسطين لدى أوزباكستان، ذكرى اعلان استقلال دولة فلسطين في العاصمة طشقند.
وحضر الاحتفال النائب الأول لرئيس الوزراء الأوزباكستاني "ألوغ بيك روزيقولوف" وحشد من سفراء ودبلوماسيي السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى جمهورية اوزباكستان، وصحفيين وروؤساء الجامعات والمعاهد وممثلين عن المنظمات الشعبية، وأبناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية في أوزباكستان.
وأشار المستشار محمد أبو دقة في كلمة السفارة التي ألقاها، الى أن اعلان الاستقلال في عام 1988 أدى إلى اعتراف دولي واسع بالدولة الفلسطينية، وأن القيادة الفلسطينية استطاعت في عام 2012 كسب اعتراف الأمم المتحدة بدولة فلسطين ومنحها صفة عضو مراقب.
وأكد على أن هذه المكانة القانونية منحت لفلسطين حق الانضمام للمنظمات والاتفاقيات الدولية، مؤكدا على أنها ستستمر في مساعيها بالانضمام لكافة الموؤسسات الدولية بما يكفله القانون الدولي.
وطالب أبو دقة دولة أوزباكستان والمجتمع الدولي بدعم جهود القيادة الفلسطينية ودعم المبادرة الفرنسية الهادفة لانهاء الاحتلال واحلال السلام.
وقال:" إن السلام الحقيقي يبدأ في اليوم الأول الذي ينتهي فيه الاحتلال وتقام فيه الدولة الفلسطينية، مستشهدا بخطاب الرئيس محمود عباس بأن عام 2017 سيكون عام زوال وانتهاء الاحتلال واقامة دولتنا المستقلة".
وفي نهاية كلمته، استعرض العلاقات الثنائية الفلسطينية الأوزباكستانية، مشيداً بمواقف اوزباكستان الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره وخاصة في المحافل الدولية، مؤكداً على سعي الجانب الفلسطيني لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، ومتمنياً لأوزباكستان المزيد من التقدم والإزدهار".