وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الرؤيا" تنظم سلسلة ايام تراثية بعنوان "إم عطا – تراث في القدس"

نشر بتاريخ: 28/11/2016 ( آخر تحديث: 28/11/2016 الساعة: 15:26 )
"الرؤيا" تنظم سلسلة ايام تراثية بعنوان "إم عطا – تراث في القدس"
القدس- معا- نظمت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية بالتعاون مع مركز عوشاق للفنون سلسلة من الأيام التراثية بعنوان "إم عطا – تراث في القدس"، في المسرح الوطني الفلسطيني الحكواتي، من يوم الخميس حتى يوم الأحد، بالشراكة مع المسرح الوطني الفلسطيني و"أرت لاب".
جاء ذلك بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبرنامج مساعدات الشعب الفلسطيني من خلال مشروع "CRDP"، وبتمويل من حكومات السويد والنرويج والنمسا، بالإضافة إلى الراعي الإعلامي للأيام التراثية شبكة أجيال الإذاعية.
وهدفت الأيام التراثية إلى الحفاظ على التراث والطابع الثقافي للمدينة، وتعزيز الوجود الفلسطيني وتفعيل دور المؤسسات الثقافية في القدس، وشملت العديد من العروض الفنية، والثقافية، والتراثية، ودعم الفرق الفنية والثقافية في تقديم عروضها المتعلقة بالتراث الفلسطيني، من أجل التأكيد على الهوية الفلسطينية، بالإضافة إلى تعزيز دور الفلسطينيين في مدينة القدس بالحفاظ على أرضهم.
واختتمت الأيام التراثية، يوم الأحد، بعرض لفرقة كورال الثورة في "إنزلنا عالشوارع"، ومجموعة من الأغاني التراثية والثورية والوطنية التي تسعى لبلورة وتعزيز مفاهيم الثقافة الفلسطينية، ودورها في تشكيل هوية المجتمع الفلسطيني.

وقدمت فرقة الناصرة للفنون الشعبية عرضها في اليوم الثالث للأيام التراثية، الذي اشتمل على مزيج من الدبكة الشعبية والفلكلورية، مع عمل مسرحي درامي، وعرض موسيقي غنائي، مثلوا خلالهم سيناريو حواري غنائي راقص، يجسد العادات والتقاليد والتراث الفلسطيني في أيام الأعراس والمناسبات والحياة الإجتماعية التي عاشها أجدادنا.
كما قدمت مجموعة من الفرق الفلسطينية في مدينة القدس في ثاني الأيام التراثية، عدة عروض وهي، فرقة مدرستي فلسطين، وفرقة رواق، وفرقة نادي جبل الزيتون للدبكة والتراث الشعبي، وقدموا جميعهم عروضا متنوعة في الدبكات الشعبية والفلكلورية، وكان لكل فرقة عروضها الخاصة والمميزة خلال العرض.
وفي اليوم الأول للأيام التراثية، قدمت الفنانة دلال أبو آمنة خلال عرضها سلسلة من الأغاني التراثية والوطنية التي تجسدت في ألبومها الجديد "يا ستي"، بالإضافة إلى عدة فقرات حوارية مع عدد من السيدات الفلسطينيات الذين عرضوا تجربتهم الإجتماعية والتي حاكت جزءا من التراث والتاريخ الفلسطيني العريق، والأمثلة الشعبية، والعديد من المواويل الجميلة.
وقالت داليا الحلاق منسقة المشروع، إن هذه الأيام التراثية هي جزء من محاولاتهم كشعب فلسطيني بإحياء مدينة القدس في بعدها الثقافي، وإحياء المؤسسات الثقافية حتى لا يتراجع دورهم في الحفاظ على النشاط الإجتماعي والثقافي والتفاعل المجتمعي في المدينة.
وأضافت أن هذه الخصوصية التي تعيشها مدينة القدس تحتم عليهم القيام بتفعيل الدور الثقافي فيها لايصال رسائل البقاء والوجود في المدينة.

ويذكر أن هذه الأيام التراثية تأتي ضمن مشروع رسائل من القدس، والذي تم من خلاله تنفيذ دورة تصوير ودورة صناعة دمى، وتنفيذ "كرنفال القدس" في البلدة القديمة في القدس، وتخلل مجموعة من العروض التي تزامنت بدخولها بنفس التوقيت من ابواب البلدة القديمة المختلفة، والتقت جميعها في سوق الدباغة، وانطلقت منه في عرض جماعي. 
وشارك في الكرنفال فرقة مدرستي فلسطين، وفرقة فرح، وفرقة بابا نويل، والطلاب الذين صنعوا الدمى، وفرقة سيرك، واكاديمية كرة القدم للموهوبين، واحمد الشريف في عرض "بريك دانس".