وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار تجدد دعوتها لوقف الموت البطئ لمرضى القطاع

نشر بتاريخ: 11/12/2007 ( آخر تحديث: 11/12/2007 الساعة: 18:32 )
غزة- معا- ثمن رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري الموقف الذي وصفه بـ" الحازم الذي اتخذته منظمة الصحة العالمية تجاه ما يتعرض له القطاع الصحي في قطاع غزة من انتهاكات خطيرة مست بقدرة المرضى الفلسطينين على تلقي العلاج داخل وخارج القطاع، نتيجة لنفاذ مخزون عدد كبير من الادوية الاساسية والمهمات الطبية ولوازم المخترات بجانب تعطل عدد كبير من الاجهزة الطبية وعدم السماح بادخال قطع الغيار اللازمة لاصلاحها".

وجدد الخضري دعوته لكافة المنظمات الدولية العاملة في المجال الاغاثي والصحي وعلى راسها منظمة الصحة العالمية بضرورة التحرك وبشكل فوري لادخال الادوية والمستلزمات الطبية الى القطاع بجانب السماح للمرضى الفلسطينيين بالسفر لتلقي العلاج بالخارج.

وكانت منظمة الصحة العالمية اضافة الى مؤسسات صحية فلسطينية وإسرائيلية وجهت تحذيراً من خطورة الوضع الصحي المأساوي في قطاع غزة وطالبت بضرورة التحرك فوراً لوقف التدهور الخطير في الوضع الصحي ووضع المؤسسات الصحية في القطاع .

ودعت منظمة الصحة العالمية وأطباء لحقوق الإنسان ومؤسسات صحية فلسطينية وأخرى إسرائيلية في مؤتمر عقد بعد ظهر امس في فندق الأميركان كولوني الى ضرورة عدم زج المدنيين والمرضى في الصراعات السياسية والحزبية مؤكده انه لم يعد هناك مجال للصمت في ظل المس الخطير والتراجع الحاد في الوضع الصحي.

وقال الدكتور امبر وجيو مدير عام منظمة الصحة العالمية في الضفة الغربية وقطاع غزة : ان أمانتنا وقسمنا المهني يمنعنا من الوقوف صامتين تجاه ما يحدث في قطاع غزة فقررنا ان نرفع اصواتنا عالياً لوقف الموت البطيء الذي يتعرض له الفلسطينيون في قطاع غزة .

واكد انه لا يجوز ان يصمت المجتمع الدولي على هذا الوضع الذي تنتهك فيه حقوق الفلسطينيين في الوصول الى المشافي وتلقي العلاج المناسب داخل او خارج القطاع .

واضاف "انهم يوجهون صرخة وتسليط ضوء وتحذير للفلسطينيين والإسرائيليين تجاه ما يحدث في قطاع غزة ليتحركوا مشيراً الى أنه لا يجوز ان يبقى المرضى يموتون على تلك الحواجز والبوابات بحجة الأمن" .