وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"حقوق المواطن" تطالب بالغاء منع اللغة العربية في بئر السبع

نشر بتاريخ: 30/11/2016 ( آخر تحديث: 04/12/2016 الساعة: 09:40 )
"حقوق المواطن" تطالب بالغاء منع اللغة العربية في بئر السبع
بئر السبع- معا- طالبت جمعية حقوق المواطن إلغاء المنع العنصري لوقف استخدام اللغة العربية في حافلات ومحطات المواصلات العامة في بئر السبع، بعد إعلان شركة "دان بئر السبع" عن وقف استخدام اللغة العربية في حافلاتها في المدينة يوم الثلاثاء.
وطالبت المحامية شذى عامر في رسالتها لوزير المواصلات الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" بإعادة استخدام البلاغ الصوتي اللغة العربية في كافة حافلات ومرافق المواصلات العامة في بئر السبع وفي كافة أنحاء البلاد.
وأكدت المحامية على أهمية ومكانة اللغة العربية كلغة رسمية، وكلغة أصلانية في البلاد، ما يوجب احترام مكانتها، بالإضافة الى كونها اللغة الأم للمواطنين العرب في البلاد.
وقالت إن منع استخدام اللغة العربية هو تجاوز صارخ لحق المواطنين العرب في المساواة، ومسّ في المكانة الرسمية للغة العربية، ولقرارات المحكمة العليا وتجاوز لقانون منع التميز في المنتوجات والخدمات والأماكن العامة، الذي يمنع أي نوع من التمييز في تقديم الخدمات لأية مجموعة سكانية.
وبينت أنه يجب على الجهات الرسمية أن تتدخل لمنع مثل هذه التصرفات العنصرية، وإصدار أمر واضح باستخدام اللغة العربية في كافة مرافق وحافلات المواصلات العامة، ومعاقبة كل من يقوم بمنع استخدامها.
وأكدت الجمعية على أهمية وقف ومنع كل عمل تمييزي يمس حقوق المواطنين العرب، وعلى أهمية تدخل الجهات الرسمية المسؤولة لمنع أي تصرف عنصري كان، خصوصا عند الحديث عن المرافق العامة، التي تخدم كافة المواطنين.
ويأتي هذا التصرف على عكس ما تدعيه وزارة المواصلات الإسرائيلية بتحسين آلية خدماتها للمواطنين العرب في كافة أنحاء البلاد.
وأشارت الجمعية الى أنها ستستمر بمتابعة قضايا المواصلات العامة وإحقاق حقوق المواطنين العرب في تحسين آلية كافة خدمات المواصلات العامة للمواطنين العرب، والتأكيد على الحق في استخدام اللغة العربية كلغة رسمية لجمهور واسع من المواطنين.