وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قيادي بالشعبية يقترح عقد الوطني بالخارج لمشاركة الكل الفلسطيني

نشر بتاريخ: 09/12/2016 ( آخر تحديث: 09/12/2016 الساعة: 12:51 )
قيادي بالشعبية يقترح عقد الوطني بالخارج لمشاركة الكل الفلسطيني

غزة – معا - دعا القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين محمد طومان إلى عقد جلسة المجلس الوطني القادمة خارج الأراضي الفلسطينية حتى يتمكن الجميع المشاركة فيها بعيدا عن قيود الاحتلال الاسرائيلي.


وقال القيادي طومان في حديث لمراسل "معا" :" إذا تم الاستفراد في عقد المجلس الوطني بدون توافق وطني سيكون له انعكاسات ضارة على مجمل القضية الفلسطينية وعلى المنظمة على وجه الخصوص" .


وطالب اللجنة التحضرية بعقد اجتماع لها في الخارج ووضع الأسس لكيفية تشكيل المجلس من الداخل والخارج بحيث يضمن مشاركة كل تجمعات الشعب الفلسطيني.


وأكد على أهمية انعقاد المجلس لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية واعادة القضية الفلسطينية إلى الواجهة بالإضافة لانتخاب رئيس المنظمة واللحنة التنفيذية لمنظمة التحرير.


وقال "في الأماكن التي يصعب إجراء الانتخابات فيها يتم التوافق على الشخصيات".


وحول عدد أعضاء المجلس، أضاف بأحد جلسات تفعيل لجنة المنظمة في القاهرة كان الحديث بأن يكون عدد الأعضاء من 350 إلى 375 عضوا من حيث المبدأ.


ويعد المجلس الوطني أعلى سلطة تشريعية فلسطينية وهي المسؤولة عن الكل الفلسطيني.


وأشار طومان إلى أن المجلس الوطني لم ينعقد منذ العام 96 الذي انعقد في حينه بهدف تعديل ميثاق المنظمة بما يتلاءم مع ظروف المرحلة ما بعد اتفاق اوسلو.


وكانت اللجنة المركزية لحركة فتح عقدت اجتماعها الأول برئاسة الرئيس محمود عباس الاثنين الماضي وأكدت أنها ستبدأ على الفور بتنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمر العام السابع للحركة والتي تعتبرها بمثابة خطة عمل وخارطة طريق لها خلال الفترة القادمة والتي من بين هذه التوصيات عقد المجلس الوطني الفلسطيني خلال الأشهر الثلاث القادمة، بهدف تفعيل وتطوير دوائر م.ت.ف.


وتعود نشأة المجلس الوطني الفلسطيني إلى عام 1948، حين قام الحاج "أمين الحسيني" بالعمل على عقد مجلس وطني فلسطيني في غزة، مثل أول سلطة تشريعية فلسطينية تقام على أرض الدولة العربية الفلسطينية التي نص عليها قرار الأمم المتحدة رقم 181 لعام 1947، حيث قام المجلس حينذاك بتشكيل حكومة عموم فلسطين برئاسة "أحمد حلمي عبد الباقي" الذي مثل فلسطين في جامعة الدول العربية.


وعقد المؤتمر الوطني الأول في القدس بتاريخ 28 أيار /مايو _ 2 حزيران / يونيو 1964حيث انبثق عنه المجلس الوطني الفلسطيني الأول الذي دعي لحضوره 433 عضوا بمدينة القدس في الفترة من 28/5إلى 2/6/1964.


وأعلن هذا المؤتمر في بيانه عن قيام منظمة التحرير الفلسطيني (م.ت.ف) التي تمثل قيادة الشعب العربي الفلسطيني لخوض معركة التحرير ، وقد صدر عن المجلس الوطني الفلسطيني أيضا عدد من الوثائق والقرارات أهمها الميثاق القومي (الوطني الفلسطيني )،والنظام الأساسي للمنظمة وغيرها ، وتم انتخاب "أحمد شقيري "رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية .


وفي خلال الدورة الحادية والعشرون (دورة أعمار الوطن والاستقلال )في مدينة غزة في الفترة من 22-25 نسيان /أبريل 1996 ،تم فيها انتخاب سليم الزعنون ، رئيسا أصيلا للمجلس الوطني الفلسطيني بدل الرئيس المستقيل الشيخ عبد الحميد السائح، وانتخاب لجنة تنفيذية جديدة إضافة إلى قرارات حول بناء وترسيخ السلطة الوطنية الفلسطينية والانتخابات الرئاسية والتشريعية والوحدة الوطنية الفلسطينية والقدس والعائدين والنازحين واللاجئين .


وقد قرر المجلس الوطني الفلسطيني اعتبار أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني فيه وهم جزء من حصة الداخل في المجلس .